[ ص: 289 ] باب صلاة الخوف ( إذا اشتد الخوف جعل الإمام الناس طائفتين : طائفة إلى وجه العدو ، وطائفة خلفه ، فيصلي بهذه الطائفة ركعة وسجدتين ، فإذا رفع رأسه من السجدة الثانية مضت هذه الطائفة إلى وجه العدو ، وجاءت تلك الطائفة فيصلي بهم الإمام ركعة وسجدتين وتشهد وسلم ، ولم يسلموا ، وذهبوا إلى وجه العدو ، وجاءت الطائفة الأولى فصلوا ركعة وسجدتين وحدانا بغير قراءة ) لأنهم لاحقون ( وتشهدوا وسلموا ، ومضوا إلى وجه العدو وجاءت الطائفة الأخرى وصلوا ركعة وسجدتين بقراءة ) لأنهم مسبوقون . ( وتشهدوا وسلموا ) والأصل فيه رواية nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه { nindex.php?page=hadith&LINKID=64808أن النبي عليه الصلاة والسلام صلى صلاة الخوف }على الصفة التي قلنا . [ ص: 290 ] nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف رحمه الله وإن أنكر شرعيتها في زماننا فهو محجوج عليه بما روينا .
قال القرطبي في " شرح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " : والفرق بين حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وحديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، أن في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، كان قضاؤهم في حالة واحدة ، ويبقى الإمام كالحارس وحده ، وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، كان قضاؤهم متفرقا على صفة صلاتهم ، وقد تأول بعضهم حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، على ما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وبه أخذ nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه ، غير nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، وهو نص nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب ، من أصحابنا ، خلاف ما تأوله ابن حبيب ، والله أعلم . انتهى
قوله : nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ، وإن أنكر شرعيتها في زماننا ، فهو محجوج بما روينا ، قلت : [ ص: 291 ] يشير إلى حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود المتقدم ، وهذا الاحتجاج فيه نظر ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=14954أبا يوسف إنما ينكر شرعيتها بعد زمان النبي صلى الله عليه وسلم وكون النبي صلى الله عليه وسلم فعلها لا يرد عليه ; لأنه يقول به ، وتبع nindex.php?page=showalam&ids=14954أبا يوسف في هذه المقالة nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، ومستندهم خصوص الخطاب به عليه الصلاة والسلام في قوله تعالى: { وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة }الآية . ولأن فيها أفعالا منافية للصلاة ، فيقتصر على مورد الخطاب ، ودليل الجمهور وجوب الاتباع والتأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم وقوله : { nindex.php?page=hadith&LINKID=20870صلوا كما رأيتموني أصلي }والأفعال المنافية إنما هي لأجل الضرورة ، وهي موجودة بعده عليه الصلاة والسلام .
قلت : قد وردت صلاة الخوف من قوله عليه الصلاة والسلام ، لا من فعله ، كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " صحيحه في تفسير سورة البقرة في باب قوله تعالى{ فإن خفتم فرجالا أو ركبانا }حدثنا عبد الله بن يوسف أنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر كان إذا سئل عن صلاة الخوف ، قال : يتقدم الإمام وطائفة من الناس ، فيصلي بهم الإمام ركعة ، وتكون طائفة منهم ، بينهم وبين العدو ، لم يصلوا ، فإذا صلى الذين معه ركعة ، استأخروا مكان الذين لم يصلوا ، ولا يسلمون ، ويتقدم الذين لم يصلوا ، فيصلون معه ركعة ، ثم ينصرف الإمام ، وقد صلى ركعتين ، فيقوم كل واحدة من الطائفتين فيصلون لأنفسهم ركعة ، بعد أن ينصرف الإمام ، فيكون كل واحد من الطائفتين قد صلى ركعتين ، فإن كان خوف هو أشد من ذلك صلوا رجالا قياما ، على أقدامهم ، أو ركبانا ، مستقبلي القبلة ، أو غير مستقبليها ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : قال nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : لا أرى nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ذكر ذلك ، إلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . انتهى .
{ حديث آخر } : رواه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، قالا : حدثنا محمد بن بشار ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن صالح بن خوات بن جبير عن سهل بن أبي حثمة ، أنه قال في صلاة الخوف : قال : يقوم الإمام مستقبل القبلة ، وتقوم طائفة منهم معه ، وطائفة من قبل العدو ، ووجوههم إلى العدو ، فيركع بهم ركعة ، ويركعون لأنفسهم ركعة ، ويسجدون لأنفسهم سجدتين في مكانهم ، ثم يذهبون إلى مقام أولئك ، ويجيء أولئك ، فيركع بهم ركعة ، ويسجد بهم سجدتين ، فهي له ثنتان ، ولهم واحدة ، ثم يركعون ركعة ، ويسجدون سجدتين ، قال محمد بن بشار : سألت nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن هذا الحديث ، فحدثني عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن صالح بن خوات عن سهل بن أبي حثمة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري ، قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، لم يرفعه nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد [ ص: 292 ] الأنصاري عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، ورفعه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم بن محمد . انتهى وفيه أيضا آثار : منها : ما رواه أبو داود في " سننه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم ثنا عبد الصمد بن حبيب بن عبد الله الأزدي ، أخبرني أبي أنهم غزوا مع nindex.php?page=showalam&ids=77عبد الرحمن بن سمرة كابل فصلى بنا صلاة الخوف " يعني بمثل حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود " ذكره عقيب حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، ينبغي أن ينظر في الآثار التي عن الصحابة الذين صلوا صلاة الخوف بعد النبي صلى الله عليه وسلم أو في زمانه .