[ ص: 461 ] باب زكاة الزروع والثمار ( قال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة رحمه الله : في قليل ما أخرجته الأرض وكثيره العشر ، سواء سقي سيحا أو سقته السماء ، إلا الحطب والقصب والحشيش ، وقالا : لا يجب العشر إلا فيما له ثمرة باقية إذا بلغ خمسة أوسق . والوسق ستون صاعا بصاع النبي عليه الصلاة والسلام ، وليس في الخضراوات عندهما عشر ) فالخلاف في موضعين : في اشتراط النصاب ، وفي اشتراط البقاء ، لهما في الأول قوله عليه الصلاة والسلام " { nindex.php?page=hadith&LINKID=33925ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة }" ولأنه صدقة فيشترط فيه النصاب لتحقيق الغنى . [ ص: 462 ] nindex.php?page=showalam&ids=11990ولأبي حنيفة رحمه الله قوله صلى الله عليه وسلم " { nindex.php?page=hadith&LINKID=65196ما أخرجت الأرض ففيه العشر }" من غير فصل ، وتأويل ما روياه زكاة التجارة ; لأنهم كانوا يتبايعون بالأوساق ، وقيمة الوسق أربعون درهما ، ولا معتبر بالمالك فيه فكيف بصفته ، وهو الغنى ، ولهذا لا يشترط الحل ; لأنه للاستنماء وهو كله نماء . [ ص: 463 ] ولهما في الثاني قوله عليه الصلاة والسلام " { nindex.php?page=hadith&LINKID=33893ليس في الخضراوات صدقة }" والزكاة غير منفية ، فتعين العشر ، وله ما روينا ، ومرويهما محمول على صدقة يأخذها العاشر ، وبه أخذ nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة رحمه الله فيه ; ولأن الأرض قد تستنمى بما لا يبقى ، والسبب هي الأرض النامية ، ولهذا يجب فيها الخراج . [ ص: 464 ] أما الحطب والقصب والحشيش فلا تستنبت في الجنان عادة ، بل تنقى عنها ، حتى لو اتخذها مقصبة أو مشجرة أو منبتا للحشيش يجب فيها العشر ، والمراد بالمذكور القصب الفارسي ، أما قصب السكر وقصب الذريرة ففيهما العشر ; لأنه يقصد بهما استغلال الأرض بخلاف السعف والتبن ; لأن المقصود الحب والتمر دونهما . قال : ( وما سقي بغرب أو دالية أو سانية ففيه نصف العشر على القولين ) لأن المؤنة تكثر فيه وتقل فيما يسقى بالسماء أو سيحا وإن سقي سيحا وبدالية فالمعتبر أثر السنة كما مر في السائمة .
ومن الأصحاب من جعله منسوخا ، ولهم في تقريره قاعدة ، ذكرها السغناقي نقلا عن " الفوائد الظهيرية " ، قال : إذا ورد حديثان : أحدهما : عام ، والآخر : خاص ، فإن علم تقديم العام على الخاص خص العام [ ص: 463 ] بالخاص ، كمن يقول لعبده : لا تعط أحدا شيئا ، ثم قال له : أعط زيدا درهما ، فإن هذا تخصيص لزيد ، وإن علم تأخير العام كان العام ناسخا للخاص ، كمن قال لعبده : أعط زيدا درهما ، ثم قال له لا تعط أحدا شيئا فإن هذا ناسخ للأول ، هذا مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16739عيسى بن أبان ، وهو المأخوذ به ، قال محمد بن شجاع الثلجي : هذا إذا علم التاريخ ، أما إذا لم يعلم ، فإن العام يجعل آخرا ، لما فيه من الاحتياط ، وهنا لم يعلم التاريخ ، فيجعل آخرا احتياطا ، والله أعلم . انتهى كلامه .
قال : وهذا الإسناد لا يساوي شيئا ، أما nindex.php?page=showalam&ids=12155أبو مطيع فقال ابن معين : ليس بشيء ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رضي الله عنه : لا ينبغي أن يروى عنه ، وقال أبو داود : تركوا حديثه ، وأما أبان فضعيف جدا ، ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة .
آثار عن التابعين : أخرج nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16050سماك بن الفضل عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ، قال : فيما أنبتت الأرض من قليل أو كثير العشر . انتهى .
وأخرج نحوه عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة أيضا في " مصنفه " عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، وزاد في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي : حتى في كل عشر دستجات بقل دستجة . انتهى .
الحديث الثلاثون : قال عليه السلام : { nindex.php?page=hadith&LINKID=33893ليس في الخضراوات صدقة } ، قلت : روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، ومن حديث محمد بن [ ص: 464 ] عبد الله بن جحش ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس . ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنهم . أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ : فأخرجه الترمذي عن الحسن بن عمارة عن محمد بن عبد الرحمن بن عبيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16745عيسى بن طلحة { nindex.php?page=hadith&LINKID=65136عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ أنه كتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن الخضراوات ، وهي البقول ، فقال : ليس فيها شيء }. انتهى . قال الترمذي : إسناد هذا الحديث ليس بصحيح ، وليس يصح في هذا الباب عن النبي عليه السلام شيء ، وإنما يروى هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ، والحسن بن عمارة ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وغيره ، وتركه nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك . انتهى .
وسيأتي ذكر هذا المرسل في حديث nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة . طريق آخر : رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " ، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في " سننه " من حديث إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله عن عمه nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة [ ص: 465 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=25263فيما سقت السماء ، والبعل ، والسيل العشر ، وفيما سقي بالنضح نصف العشر } ، وإنما يكون ذلك في التمر ، والحنطة ، والحبوب ، فأما القثاء ، والبطيخ ، والرمان ، والقصب ، والخضر ، فعفو عفا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم . انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، وزعم أن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة تابعي كبير ، لا ينكر أن يدرك أيام nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ . انتهى . قال صاحب " التنقيح " : وفي تصحيح nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم لهذا الحديث نظر ، فإنه حديث ضعيف ، وإسحاق بن يحيى تركه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، وغيرهما . وقال أبو زرعة : موسى بن طلحة بن عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر مرسل ، nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ توفي في خلافة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فرواية nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة عنه أولى بالإرسال ، وقد قيل : إن موسى ولد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه سماه ، ولم يثبت ، وقيل : إنه صحب عثمان مدة والمشهور في هذا ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=16713عمرو بن عثمان عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة ، قال : عندنا كتاب nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل { nindex.php?page=hadith&LINKID=65137عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه إنما أخذ الصدقة من الحنطة ، والشعير ، والزبيب ، والتمر }. انتهى .
وقال الشيخ تقي الدين رحمه الله في " الإمام " : وفي الاتصال بين nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة ، nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ نظر فقد ذكروا أن وفاة موسى سنة ثلاث ومائة ، وقيل : سنة أربع ومائة . انتهى .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة فله طرق : أحدها : عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في " مسنده " ، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في " سننه " عن الحارث بن نبهان ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=33893ليس في الخضراوات صدقة }. انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : وروى جماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة عن النبي عليه السلام مرسلا ، ولا نعلم أحدا قال : عن أبيه إلا الحارث بن نبهان عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، ولا نعلم nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة عن أبيه إلا هذا الحديث انتهى .
ورواه ابن عدي في " الكامل " وأعله بالحارث بن نبهان ، وقال . لا أعلم أحدا يرويه عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء غيره ، وضعفه عن جماعة [ ص: 466 ] كثيرين ، ووافقهم .
طريق آخر : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " أيضا عن محمد بن جابر عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة ، ومحمد بن جابر ، قال فيه ابن معين : ليس بشيء ، وقال الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رضي الله عنه : لا يحدث عنه إلا من هو شر منه . طريق آخر : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن نصر بن حماد عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن الحكم عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة به ، ونصر بن حماد ، قال فيه ابن معين : كذاب .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17383يعقوب بن شيبة : ليس بشيء ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : ذاهب الحديث ، والمرسل الذي أشار إليه الترمذي ، وغيره ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " من حديث عبد الوهاب ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي عن nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة { nindex.php?page=hadith&LINKID=65138أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يؤخذ من الخضراوات صدقة }. انتهى .
وهذا مرسل حسن ، فإن عبد الوهاب هذا هو ابن عطاء الخفاف ، وهو صدوق ، روى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في " صحيحه " ، nindex.php?page=showalam&ids=16571وعطاء بن السائب ، وثقه الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رضي الله عنه ، وغيره . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : اختلط بآخره ، ولا يحتج من حديثه إلا بما رواه عنه الأكابر : nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة ، وأما المتأخرون ففي حديثهم عنه نظر ، والله أعلم . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه : فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني رحمه الله أيضا عن الصقر بن حبيب ، سمعت أبا رجاء العطاردي يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي عليه السلام قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=33893ليس في الخضراوات صدقة } ، مختصر ، وقد تقدم الكلام عليه في الخيل ومن طريق nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني رواه ابن الجوزي في " العلل المتناهية " قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " كتاب الضعفاء " : ليس هذا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما يعرف بإسناد منقطع ، فقلبه هذا الشيخ على أبي رجاء ، وهو يأتي بالمقلوبات . انتهى .
وهو معلول بابن شبيب ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " كتاب الضعفاء " : يسرق الأخبار ، ويقلبها ، لا يجوز الاحتجاج به بحال انتهى .
والشيخ في " الإمام " ترك ذكر ابن شبيب ووثق الباقين .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا عن مروان بن محمد السنجاري ثنا جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=33893ليس في الخضراوات صدقة }. انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : nindex.php?page=showalam&ids=17068مروان بن محمد ذاهب الحديث .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " كتاب الضعفاء " : لا يحل الاحتجاج به . انتهى .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16218صالح بن موسى عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=65140ليس فيما أنبتت الأرض من الخضرة زكاة }انتهى .
وهو معلول بصالح ، قال الشيخ في " الإمام " : هو صالح بن موسى بن عبد الله بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله ، قال ابن معين : ليس بشيء .
وقال ابن أبي حاتم : سألت أبي عنه ، فقال : منكر الحديث جدا ، لا يعجبني حديثه . انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : منكر الحديث ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : منكر الحديث .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " كتاب العلل " : هذا حديث اختلف فيه على nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة ، فروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، فقال : الحارث بن نبهان عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة عن أبيه ، قال خالد الواسطي : عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة أن النبي عليه السلام مرسل . وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة عن أبيه ، ورواه الحكم بن عتيبة ، nindex.php?page=showalam&ids=16490وعبد الملك بن عمير ، وعمرو بن عثمان بن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل ، وقيل : عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن [ ص: 468 ] طلحة عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وقيل : عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وقيل : عن nindex.php?page=showalam&ids=17176موسى بن طلحة مرسل ، وهو أصحها كلها انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وهذه الأحاديث يشد بعضها بعضا ، ومعها قول بعض الصحابة ، ثم أخرج عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، قال : ليس في الخضراوات صدقة ، قال الشيخ في " الإمام " : nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم قد علل nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي به روايات كثيرة ، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر منقطع ، وأخرج عن nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه ، قال : ليس في الخضراوات ، والبقول صدقة ، قال الشيخ : nindex.php?page=showalam&ids=16833وقيس بن الربيع متكلم فيه انتهى .