ووهم nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، فرواه في آخر " المستدرك " ، وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه . انتهى .
قال ابن الجوزي في " التحقيق " : وقولهما : أتجزئ : يدل إلى زكاة الفرض لا التطوع ، لأن لفظ الإجزاء إنما يستعمل في الواجب . انتهى .
وضعف ابن القطان في " كتابه " الاستدلال بهذا الحديث على المقصود منه بثلاثة أوجه : أحدها : قال : إن فيه انقطاعا بين nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، وزينب ، وبينهما ابن أخي زينب هكذا رواه أبو علي بن السكن في " سننه " عن nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن شقيق عن nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث عن ابن أخي زينب امرأة عبد الله عن زينب ، [ ص: 487 ] فذكره . قلت : الإسنادان عند nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي في " عشرة النساء " ، وعند الترمذي في " الزكاة " .