( ولو
أكل لحما بين أسنانه ، فإن كان قليلا لم يفطر ، وإن كان كثيرا يفطر ) وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15922زفر : يفطر في الوجهين ، لأن الفم له حكم الظاهر
[ ص: 9 ] حتى لا يفسد صومه بالمضمضة . ولنا أن القليل تابع لأسنانه بمنزلة ريقه ، بخلاف الكثير ، لأنه لا يبقى فيما بين الأسنان ، والفاصل مقدار الحمصة ، وما دونها قليل ( وإن أخرجه وأخذه بيده ثم أكله ينبغي أن يفسد صومه ) لما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد رحمه الله أن
الصائم إذا ابتلع سمسمة بين أسنانه لا يفسد صومه ، ولو أكلها ابتداء يفسد صومه ، ولو مضغها لا يفسد لأنها تتلاشى ، وفي مقدار الحمصة
[ ص: 10 ] عليه القضاء دون الكفارة عند
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف رحمه الله ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=15922زفر رحمه الله عليه الكفارة أيضا لأنه طعام متغير .
nindex.php?page=showalam&ids=14954ولأبي يوسف رحمه الله أنه يعافه الطبع . .