( فإن بالت فيها شاة نزح الماء كله عند nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف رحمهما الله ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد رحمه الله : لا ينزح إلا إذا غلب على الماء فيخرج من أن يكون طهورا ) وأصله : أن بول ما يؤكل لحمه طاهر عنده نجس عندهما ، له : أن { nindex.php?page=hadith&LINKID=63245النبي عليه الصلاة والسلام أمر العرنيين بشرب أبوال الإبل وألبانها }. [ ص: 192 - 195 ] ولهما : قوله عليه الصلاة والسلام { nindex.php?page=hadith&LINKID=13462استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه }من غير فصل ; ولأنه يستحيل إلى نتن وفساد ، فصار كبول ما لا يؤكل لحمه ، وتأويل ما روي أنه عليه الصلاة والسلام عرف شفاءهم فيه وحيا ، ثم عند nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله تعالىلا يحل شربه للتداوي ولا لغيره لأنه [ ص: 196 ] لا يتيقن بالشفاء فيه فلا يعرض عن الحرمة ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف رحمه الله تعالىيحل للتداوي للقصة ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد يحل للتداوي وغيره لطهارته عنده .
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم في " الصلاة " عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وعجب من الشيخ زكي الدين المنذري ، كيف قال في " مختصره " : وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، تعليقا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري رواه متصلا ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود . وابن ماجه في " الحدود " والترمذي في " الطهارة " nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي في " تحريم الدم " ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود . والترمذي . nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63131وأمرهم أن يشربوا من أبوالها وألبانها }.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم صحيح : على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، وقال صاحب " التنقيح " : رجاله رجال الصحيح ورواه ابن خزيمة في " صحيحه " وقال : فلو كان ماء الفرث نجسا لم يجز لأحد أن يجعله على كبده ، فينجس يديه ، وهو غير واجد لماء طاهر يغسله به ، هذا لا يسع أحدا أن يفعله ، وأما شربه فأبيح اضطرارا لإحياء النفس ، انتهى .
{ حديث آخر } أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن عمرو بن الحصين ثنا يحيى بن العلاء عن nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف عن nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=34137ما أكل لحمه فلا بأس ببوله }انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : عمرو بن الحصين متروك ، ويحيى بن العلاء ، قال فيه [ ص: 193 ] nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : كذاب يصنع الحديث .
{ حديث آخر } أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن سوار بن مصعب عن nindex.php?page=showalam&ids=17097مطرف بن طريف عن nindex.php?page=showalam&ids=9489أبي الجهم عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=29858لا بأس ببول ما أكل لحمه }انتهى قال ابن الجوزي : قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي . وابن معين : سوار بن مصعب متروك الحديث .
وفي لفظ nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم فرشته ، ذكره في " الطب " وهو لفظ nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " وزاد ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : فمضت السنة أن لا يغسل من بول الصبي حتى يأكل الطعام ، فإذا أكل غسل انتهى .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود . والترمذي . nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب { nindex.php?page=hadith&LINKID=63144عن النبي صلى الله عليه وسلم في بول الرضيع ، قال : ينضح بول الغلام ، ويغسل بول الجارية }انتهى . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " المستدرك " وقال : على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، وله شاهدان صحيحان ، ثم أخرجه من حديث لبابة . وأبي السمح .
{ حديث آخر } ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في " سننه " حدثنا محمد بن بشار أنبأ nindex.php?page=showalam&ids=11942أبو بكر الحنفي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أم كرز الخزاعية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63146ينضح بول الغلام وبول الجارية يغسل }انتهى .
ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : قال أبو الحسن بن سلمة : حدثنا أحمد بن موسى بن معقل ثنا أبو اليمان المصري ، قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63147يرش من بول الغلام ويغسل من بول الجارية } ، والماءين واحد ، فقال : " لأن بول الغلام من الماء والطين وبول الجارية من اللحم والدم ، قال لي : فهمت ، أو قال لقنت ؟ قلت : لا ، قال : إن الله لما خلق آدم خلق حواء من ضلعه ، فصار بول الغلام من الماء والطين ، وصار بول الجارية من اللحم والدم " انتهى . [ ص: 195 ]
الحديث الثالث والأربعون : قال عليه السلام : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63155استنزهوا من البول ، فإن عامة [ ص: 196 ] عذاب القبر فيه } ، قلت : روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس . ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " سننه " حدثنا أحمد بن محمد بن زياد ثنا أحمد بن علي الأبار ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد عن nindex.php?page=showalam&ids=11960أبي جعفر الرازي عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=16966تنزهوا من البول ، فإن عامة عذاب القبر منه }انتهى .
ثم قال : المحفوظ مرسل انتهى . وأبو جعفر متكلم فيه ، قال ابن المديني : كان يخلط ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ليس بقوي .
وقال أبو زرعة : يهم كثيرا . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا من حديث أزهر بن سعد السمان عن ابن عون عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=13462استنزهوا من البول ، فإن عامة عذاب القبر منه }انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " من طريق أبي عوانة عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=1548أكثر عذاب القبر من البول }انتهى .
وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولا أعرف له علة ، ولم يخرجاه . وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " معجمه " nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننيهما " nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " مستدركه " وسكت عنه كلهم عن أبي يحيى القتات عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=63156إن عامة عذاب القبر من البول فتنزهوا منه }انتهى .
قلت : قال الدارمي عن ابن معين : أبو يحيى القتات ثقة ، وقال أحمد بن سنان القطان عنه : أبو يحيى في الكوفيين مثل ثابت في البصريين .
وقال عباس عنه : في حديثه ضعف ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل أحاديث كثيرة مناكير جدا ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : ليس بالقوي ، وقال ابن عدي : يكتب حديثه على ما فيه .