[ ص: 25 - 26 ] ( وإن كان مسافرا لا يستضر بالصوم فصومه أفضل ، وإن أفطر جاز ) لأن السفر لا يعرى عن المشقة ، فجعل نفسه عذرا ، بخلاف المرض ، فإنه قد يخف بالصوم ، فشرط كونه مفضيا إلى الحرج ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله : الفطر أفضل لقوله صلى الله عليه وسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=33800ليس من البر الصيام في السفر }" . ولنا أن رمضان أفضل الوقتين ، فكان الأداء فيه أولى ، وما رواه محمول على حالة الجهد
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في " مسنده " [ ص: 28 ] عن عبد الله بن عيسى المدني ثنا nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد به . ثم قال : هذا حديث أسنده nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ، وتابعه nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه موقوفا على عبد الرحمن ، ولو ثبت مرفوعا لكان خروج النبي عليه السلام حين خرج فصام حتى بلغ الكديد ، ثم أفطر ، وأمر الناس بالفطر دليلا على نسخ هذا الحديث ، لأنه يؤخذ بالآخر ، والآخر من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=65375خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح في رمضان حتى بلغ الكديد ، ثم أفطره } ، وكان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبعون الأحدث فالأحدث من أمره ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : وكان الفطر آخر الأمرين ، زاد nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم . قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : { nindex.php?page=hadith&LINKID=65376فصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة لثلاث عشرة خلت من رمضان }انتهى .
وفي لفظ nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري : { nindex.php?page=hadith&LINKID=65377فلم يزل مفطرا حتى انسلخ الشهر } ، وذكره ابن القطان في " كتابه " من جهة nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ، ثم قال : هكذا قال عبد الله بن عيسى المدني ، وقال غيره : عبد الله بن موسى التيمي ، وهو أشبه بالصواب ، وهو عبد الله بن موسى بن إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله التيمي القرشي ، يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ، وهو لا بأس به انتهى .
ورواه ابن عدي في " الكامل " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ثنا يزيد بن عياض عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن أبيه مرفوعا ، قال ابن عدي : وهذا الحديث لا يرفعه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري غير يزيد بن عياض ، nindex.php?page=showalam&ids=222وعقيل من رواية سلامة بن روح عنه ، nindex.php?page=showalam&ids=17423ويونس بن يزيد من رواية القاسم بن مبرور عنه ، nindex.php?page=showalam&ids=111وأسامة بن زيد من رواية عبد الله بن موسى التيمي عنه ، والباقون من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، رووه عنه عن nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن أبيه من قوله انتهى كلامه . وقال ابن أبي حاتم في " علله " : قال أبو حاتم : الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن أبيه موقوفا انتهى .
قلت : وفي سماع nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة من أبيه نظر ، وفي كلام ابن القطان ما يدل على عدم سماعه منه فإنه قال في حديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي في " الصوم " عن النضر بن شيبان ، قال : قلت nindex.php?page=showalam&ids=12031لأبي سلمة بن عبد الرحمن : حدثني عن شيء سمعته من أبيك ، سمعه أبوك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بين أبيك وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد في شهر رمضان ، قال نعم : حدثني أبي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ذكر رمضان ، ففضله على الشهور ، وقال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=65378من صام رمضان إيمانا واحتسابا [ ص: 29 ] خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه }انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : هذا غلط ، والصواب ما ذكرناه يعني حديث nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نحوه ، وهكذا نقل ابن القطان عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه قال : حديث nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أصح ، لما سئل عن حديث nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، قال : ولم يتعرض nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري للانقطاع ، قال ابن القطان : ولولا ضعف النضر بن شيبان الحراني وكان ثقة لثبت سماع nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة من أبيه ، فجملة أحاديث يرويها عنه معنعنة ، لكنه ليس بثقة ، قال ابن أبي خيثمة : سئل ابن معين عنه ، فقال : ليس حديثه بشيء انتهى .