( ومن
أغمي عليه في رمضان لم يقض اليوم الذي حدث فيه الإغماء ) لوجود الصوم فيه وهو الإمساك المقرون بالنية ، إذ الظاهر وجودها منه ( وقضى
[ ص: 33 ] ما بعده ) لانعدام النية ( وإن أغمي عليه أول ليلة منه قضاه كله غير يوم تلك الليلة ) لما قلنا ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك رحمه الله : لا يقضي ما بعده ، لأن صوم رمضان عنده يتأدى بنية واحدة بمنزلة الاعتكاف ، وعندنا لا بد من النية لكل يوم ، لأنها عبادات متفرقة ، لأنه يتخلل بين كل يومين ما ليس بزمان لهذه العبادة ، بخلاف الاعتكاف ( ومن أغمي عليه في رمضان كله قضاه ) لأنه نوع مرض يضعف القوى ، ولا يزيل الحجا ، فيصير عذرا في التأخير لا في الإسقاط