[ ص: 79 - 80 ] ولا بد من أمن الطريق لأن الاستطاعة لا تثبت دونه ثم قيل هو شرط الوجوب حتى لا يجب عليه الإيصاء وهو مروي عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله ، وقيل هو شرط الأداء دون الوجوب لأن النبي عليه الصلاة والسلام فسر الاستطاعة بالزاد والراحلة لا غير .
الحديث الرابع : روي أنه عليه السلام فسر الاستطاعة بالزاد والراحلة ، قلت : يشير للحديث الذي قبله ، وقد تقدم ما فيه الكفاية . وروى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " صحيحه " عن عمرو بن دينار عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : كان أهل اليمن يحجون ، ولا يتزودون ، ويقولون : نحن المتوكلون ، فإذا قدموا المدينة وفي رواية مكة ، سألوا الناس ، فأنزل الله تعالى : { وتزودوا فإن خير الزاد التقوى }انتهى .