قال ابن القطان في " كتابه " : وعلته nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، كان كثير الغلط ، وهو عندهم ضعيف ، قال : لكنه جاء بأعم من هذا اللفظ ، وأصح من هذه الطريق ، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن عبد الرحمن بن صالح الأزدي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=18565خمروا وجوه موتاكم ، ولا تشبهوا باليهود } ، انتهى . وعبد الرحمن الأزدي صدوق ، قاله أبو حاتم ، وبقية الإسناد لا يسأل عنه انتهى كلامه . واستدل صاحب " التنقيح " nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي بما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من حديث إبراهيم بن حرة عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس { nindex.php?page=hadith&LINKID=65526أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذي وقص : خمروا وجهه ، ولا تخمروا رأسه } ، قال : وإبراهيم هذا وثقه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، ويحيى ، وأبو حاتم . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " العلل " عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=11795أبان بن عثمان عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان { nindex.php?page=hadith&LINKID=65527أن النبي عليه السلام كان يخمر وجهه وهو محرم }انتهى .
قال : والصواب موقوف ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في " الموطأ " عن يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، قال : أخبرني الفرافصة بن عمير الحنفي أنه رأى nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان بالعرج يغطي [ ص: 104 ] وجهه ، وهو محرم ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ثم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=4891عبد الله بن عامر بن ربيعة أنه رأى nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه بالعرج مخمرا وجهه بقطيفة أرجوان في ثوب صائف ، وهو محرم انتهى .
الحديث التاسع : { nindex.php?page=hadith&LINKID=65528قال عليه السلام في محرم توفي : لا تخمروا رأسه ولا وجهه ، فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا } ، قلت : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس { nindex.php?page=hadith&LINKID=49572أن رجلا أوقصته راحلته وهو محرم ، فمات ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اغسلوه بماء وسدر ، وكفنوه في ثوبين ، ولا تمسوه طيبا ، ولا تخمروا رأسه ، ولا وجهه ، فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا }انتهى . ورواه الباقون لم يذكروا فيه : الوجه ، قال الحاكم أبو عبد الله النيسابوري في كتاب " علوم الحديث " : وذكر الوجه في هذا الحديث تصحيف من الرواة ، لإجماع الثقات الأثبات من أصحاب عمرو بن دينار على روايته : ولا تغطوا رأسه ، وهو المحفوظ انتهى . والمرجع في ذلك إلى nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم لا إلى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، فإن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم كثير الأوهام ، وأيضا فالتصحيف إنما يكون في الحروف المتشابهة ، وأي مشابهة بين الوجه والرأس في الحروف ؟ هذا على تقدير أن لا يذكر في الحديث غير الوجه ، فكيف وقد جمع بينهما أعني الرأس والوجه والروايتان عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، ففي لفظ : اقتصر على الوجه ، فقال : ولا تخمروا وجهه ، وفي لفظ : جمع بين الوجه والرأس ، فقال : ولا تخمروا رأسه ولا وجهه ، وفي لفظ : اقتصر على الرأس ، وفي لفظ : قال : فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يغسلوه بماء وسدر ، وأن يكشفوا وجهه ، حسبته قال : ورأسه ، فإنه يبعث ، وهو يهل انتهى . ومثل هذا بعيد من التصحيف .