ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " ، وقال : حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، ولم يتعقبه الذهبي في " مختصره " ، ولكنه في " ميزانه " أعله بمحمد بن عون ، ونقل عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه قال : هو منكر الحديث انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي ، وابن عدي في " كتابيهما " ، وأسند ابن عدي تضعيف ابن عون عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، وابن معين ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " كتاب الضعفاء " : هو قليل الرواية ، ولا يحتج به إلا إذا وافق الثقات انتهى .
وقال في " الإمام " : ومحمد بن عون هذا هو الخراساني ، قال ابن معين : ليس بشيء ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، والرازي : منكر الحديث ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، والأزدي : متروك الحديث انتهى .
والحديث رواه الأئمة الستة في " كتبهم " ليس فيه ذكر الشفتين ، أخرجوه عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه جاء إلى الحجر فقبله ، وقال : إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " بزيادة فيه ، أخرجه عن أبي هارون العبدي ، واسمه : عمارة بن جوين عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، قال : حججنا مع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أول حجة حجها من إمارته ، فلما دخل المسجد الحرام أتى الحجر فقبله ، واستلمه ، وقال : إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : بلى يا أمير المؤمنين إنه ليضر وينفع ، ولو علمت تأويل ذلك من كتاب الله لعلمت أنه كما أقول ، قال الله تعالى : { وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى }فلما أقروا أنه الرب عز وجل ، [ ص: 117 ] وأنهم العبيد كتب ميثاقهم في رق ، ثم ألقمه في هذا الحجر ، وأنه يبعث يوم القيامة ، وله عينان ولسانان وشفتان ، يشهد لمن وافاه بالموافاة ، فهو أمين الله في هذا الكتاب ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : لا أبقاني الله بأرض لست فيها يا أبا الحسن انتهى .
وقال : ليس هذا الحديث على شرط الشيخين ، فإنهما لم يحتجا بأبي هارون العبدي انتهى . قال الذهبي في " مختصره " : وأبو هارون العبدي ساقط انتهى .
{ حديث آخر } : روى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مسنده " في آخر مسند أبي بكر بسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=16745عيسى بن طلحة عن رجل رأى { النبي صلى الله عليه وسلم وقف عند الحجر ، فقال : إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ثم قبله ، قال : ثم حج أبو بكر فوقف عند الحجر ، فقال : إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك }انتهى .
الحديث الثامن عشر : روي { أنه عليه السلام طاف على راحلته ، واستلم الأركان بمحجنه } ، قلت : روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=11871أبي الطفيل ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=10941صفية بنت شيبة ، ومن حديث طارق بن أشيم .
nindex.php?page=showalam&ids=10941وصفية بنت شيبة أخرج لها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديثا في " صحيحه " ، وقيل : ليست بصحابية ، فالحديث مرسل ، حكي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13855والبرقاني ، وقد ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن ، وكذلك nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في " الصحابة " ، وقيل : لها رؤية ، كما في الحديث .
قال القرطبي : وليس بناجح ، لاحتمال عود الضمير في " عنه " إلى الركن انتهى . قيل : إنه كان به شكاية ، أخرجه أبو داود في " سننه " عن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم مكة وهو يشتكي ، فطاف على راحلته ، فلما أتى على الركن استلم الركن بمحجن ، فلما فرغ من طوافه أناخ فصلى ركعتين }انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وضعف ابن أبي زياد ، وقال : إنه تفرد بقوله : وهو يشتكي لم يوافق عليها انتهى . قلت : [ ص: 120 ] روى nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن الشيباني في كتاب " الآثار " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة عن حماد بن سليمان أنه سعى بين الصفا والمروة مع عكرمة ، فجعل حماد يصعد الصفا ، وعكرمة لا يصعده ، ويصعد حماد المروة ، وعكرمة لا يصعده ، فقال له حماد : يا أبا عبد الله ألا تصعد الصفا والمروة ؟ فقال : هكذا كان طواف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حماد : فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، فذكرت له ذلك ، فقال : إنما { طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته ، وهو شاك يستلم الأركان بمحجن ، فطاف بالصفا والمروة على راحلته } ، فمن أجل ذلك لم يصعد انتهى .
قال البغوي : لا أعلم روى هذا غير محمد بن عبد الرحمن الثقفي ، وأبو مالك الأشجعي اسمه : سعد بن طارق . وأبوه طارق بن أشيم ، سكن الكوفة ، روى عن النبي عليه السلام أحاديث ، انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : محمد بن عبد الرحمن بن قدامة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : فيه نظر ، وقال الشيخ في " الإمام " : وقال شيخنا nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري : رجال هذا الحديث كلهم ثقات ، خلا محمد بن عبد الرحمن بن قدامة الثقفي ، فإن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، قال : إن فيه نظرا انتهى . [ ص: 121 ] وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11675أم عمارة : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي في " كتاب المغازي " حدثني يعقوب بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي صعصعة عن الحارث بن عبد الله بن كعب عن { nindex.php?page=showalam&ids=11675أم عمارة ، قالت : شهدت عمرة القضاء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت قد شهدت الحديبية ، فكأني أنظر إلى النبي عليه السلام حتى انتهى إلى البيت ، وهو على راحلته ، nindex.php?page=showalam&ids=82وعبد الله بن رواحة آخذ بزمامها ، وقد صف له المسلمون ، فاستلم الركن بمحجنه مضطبعا بثوبه على راحلته } ، مختصر .