[ ص: 302 ] النوع الموفي أربعين : معرفة التابعين
هذا ومعرفة الصحابة أصل أصيل يرجع إليه في معرفة المرسل والمسند .
قال
الخطيب الحافظ :
التابعي من صحب الصحابي .
قلت : ومطلقه مخصوص بالتابع بإحسان ، ويقال للواحد منهم : تابع وتابعي .
وكلام
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أبي عبد الله وغيره مشعر بأنه يكفي فيه أن يسمع من الصحابي أو يلقاه ، وإن لم توجد الصحبة العرفية ، والاكتفاء في هذا بمجرد اللقاء والرؤية أقرب منه في الصحابي ، نظرا إلى مقتضى اللفظين فيهما .
وهذه مهمات في هذا النوع :
إحداها : ذكر
الحافظ أبو عبد الله أن التابعين على خمس عشرة طبقة :
الأولى : الذين لحقوا العشرة :
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16834وقيس بن أبي حازم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12081وأبو عثمان النهدي ،
وقيس بن عباد ،
وأبو ساسان حضين بن المنذر ،
وأبو وائل ،
nindex.php?page=showalam&ids=12004وأبو رجاء العطاردي وغيرهم .
وعليه في بعض هؤلاء إنكار ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ليس بهذه
[ ص: 303 ] المثابة ، لأنه ولد في خلافة
عمر ، ولم يسمع من أكثر العشرة ، وقد قال بعضهم : لا تصح له رواية عن أحد من العشرة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص .
قلت : وكان
سعد آخرهم موتا .
وذكر الحاكم قبل كلامه المذكور أن
سعيدا أدرك
عمر فمن بعده إلى آخر العشرة .
وقال : ليس في جماعة التابعين من أدركهم وسمع منهم غير
سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16834وقيس بن أبي حازم ، وليس ذلك على ما قال كما ذكرناه ، نعم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم سمع العشرة وروى عنهم ، وليس في التابعين أحد روى عن العشرة سواه ، ذكر ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=13107عبد الرحمن بن يوسف بن خراش الحافظ ، فيما روينا أو بلغنا عنه ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود السجستاني أنه قال : روى عن التسعة : ولم يرو عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف .
ويلي هؤلاء التابعون الذين ولدوا في حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أبناء الصحابة
nindex.php?page=showalam&ids=16405كعبد الله بن أبي طلحة ،
وأبي أمامة أسعد بن سهل بن حنيف ،
nindex.php?page=showalam&ids=11811وأبي إدريس الخولاني ، وغيرهم .