صفحة جزء
النوع الثالث والخمسون : معرفة المؤتلف والمختلف من الأسماء والأنساب وما يلتحق بها

وهو ما يأتلف - أي تتفق - في الخط صورته ، وتختلف في اللفظ صيغته‏ . ‏

هذا فن جليل ، من لم يعرفه من المحدثين كثر عثاره ، ولم يعدم مخجلا ، وهو منتشر لا ضابط في أكثره يفزع إليه ، وإنما يضبط بالحفظ تفصيلا . ‏

وقد صنفت فيه كتب كثيرة مفيدة ، ومن أكملها " ‏الإكمال‏ " ‏لأبي نصر بن ماكولا‏ء ، على إعواز فيه‏ . ‏

وهذه أشياء مما دخل منه تحت الضبط مما يكثر ذكره‏ ، والضبط فيها على قسمين على العموم وعلى الخصوص‏ . ‏

[ ص: 345 ] فمن القسم الأول : سلام وسلام ، جميع ما يرد عليك من ذلك فهو بتشديد اللام إلا خمسة ، وهم‏ : ‏سلام والد عبد الله بن سلام الإسرائيلي الصحابي‏ ‏‏ . ‏

و‏‏سلام والد محمد بن سلام البيكندي البخاري‏ شيخ ‏البخاري‏ ، لم يذكر فيه ‏الخطيب‏ و‏ابن ماكولا‏ء غير التخفيف‏ ، وقال صاحب المطالع‏ : منهم من خفف ومنهم من ثقل ، وهو الأكثر‏ . ‏

قلت‏ : التخفيف أثبت ، وهو الذي ذكره ‏غنجار‏ في تاريخ بخارى ، وهو أعلم بأهل بلاده‏ . ‏

وسلام بن محمد بن ناهض المقدسي‏ ، روى عنه ‏أبو طالب الحافظ والطبراني‏ ‏‏ . ‏ وسماه الطبراني سلامة‏ . ‏

وسلام جد محمد بن عبد الوهاب بن سلام المتكلم ‏الجبائي أبي علي المعتزلي‏ ‏‏ ، وقال ‏المبرد‏ في كامله‏ : " ليس في العرب سلام - مخفف اللام - إلا ‏والد عبد الله بن سلام‏ ، وسلام بن أبي الحقيق‏ ‏‏ ، قال : وزاد آخرون ‏سلام بن مشكم ، ‏خمارا كان في الجاهلية ، والمعروف فيه التشديد " ، والله أعلم‏ . ‏

‏عمارة‏ و‏عمارة‏ ، ليس لنا عمارة - بكسر العين - إلا ‏أبي بن عمارة‏ من الصحابة ، ومنهم من ضمه ، ومن عداه عمارة ، بالضم ، والله أعلم‏ . ‏

[ ص: 346 ] ‏كريز وكريز‏ : حكى ‏أبو علي الغساني‏ في كتابه " ‏تقييد المهمل‏ " عن ‏محمد بن وضاح‏ أن كريزا - بفتح الكاف - في خزاعة ، وكريزا - بضمها - في ‏عبد شمس بن عبد مناف‏ ‏‏ . ‏

قلت‏ : وكريز - بضمها - موجود أيضا في غيرهما‏ ، ولا نستدرك في المفتوح ‏بأيوب بن كريز الراوي عن ‏عبد الرحمن بن غنم‏ لكون عبد الغني ذكره بالفتح ؛ لأنه بالضم ، كذلك ذكره ‏الدارقطني وغيره‏ . ‏

‏حزام‏ ‏‏ : بالزاي في قريش ، وحرام‏ : بالراء المهملة في الأنصار ، والله أعلم‏ . ‏

ذكر ‏أبو علي بن البرداني‏ أنه سمع ‏الخطيب الحافظ يقول‏ : العيشيون بصريون ، والعبسيون كوفيون ، والعنسيون شاميون‏ . ‏

قلت‏ : وقد قاله قبله ‏الحاكم أبو عبد الله ، وهذا على الغالب ، الأول بالشين المعجمة ، والثاني بالباء الموحدة ، والثالث بالنون ، والسين فيهما غير معجمة‏ . ‏

‏أبو عبيدة‏ : كله بالضم‏ ، بلغنا عن ‏الدارقطني أنه قال : لا نعلم أحدا يكنى ‏أبا عبيدة‏ بالفتح . ‏

[ ص: 347 ] وهذه أشياء اجتهدت في ضبطها ، متتبعا من ذكرهم ‏الدارقطني و‏عبد الغني‏ و‏ابن ماكولاء‏ .

منها‏ : ‏السفر‏ بإسكان الفاء ، والسفر ، بفتحها‏ ، وجدت الكنى من ذلك بالفتح ، والباقي بالإسكان‏ ، ومن المغاربة من سكن الفاء من أبي السفر سعيد بن يحمد ، وذلك خلاف ما يقوله أصحاب الحديث ، حكاه ‏الدارقطني عنهم‏ . ‏

‏عسل ‏‏ : بكسر العين المهملة وإسكان السين المهملة ، وعسل بفتحهما‏ ، وجدت الجميع من القبيل الأول ، ومنهم‏ : ‏عسل بن سفيان‏ ، إلا ‏عسل بن ذكوان الأخباري البصري ، فإنه بالفتح‏ ، ذكره ‏الدارقطني وغيره ، ووجدته بخط الإمام ‏أبي منصور الأزهري‏ في كتابه " تهذيب اللغة " بالكسر والإسكان أيضا ، ولا أراه ضبطه ، والله أعلم‏ . ‏

‏غنام‏ ‏‏ : بالغين المعجمة والنون المشددة ، و‏عثام‏ بالعين المهملة والثاء المثلثة المشددة‏ ، ولا يعرف من القبيل الثاني غير ‏عثام بن علي العامري الكوفي‏ ، والد ‏علي بن عثام الزاهد‏ ، والباقون من الأول ، منهم : ‏غنام بن أوس‏ ‏‏ : صحابي بدري ، والله أعلم‏ . ‏

‏قمير‏ و‏قمير‏ ‏‏ : الجميع بضم القاف ، ومنهم ‏مكي بن قمير‏ ، عن ‏جعفر بن سليمان‏ ، إلا امرأة مسروق بن الأجدع ‏قمير بنت عمرو‏ ، فإنها بفتح القاف وكسر الميم ، والله أعلم‏ . ‏

[ ص: 348 ] ‏مسور ومسور‏ ‏‏ : أما ‏مسور‏ - بضم الميم وتشديد الواو وفتحها - فهو ‏مسور بن يزيد المالكي الكاهلي‏ ، له صحبة‏ ، و‏مسور بن عبد الملك اليربوعي‏ روى عنه ‏معن بن عيسى‏ ، ذكره ‏البخاري‏ ‏‏ ، ومن سواهما - فيما نعلم - بكسر الميم وإسكان السين ، والله أعلم‏ . ‏

‏الحمال‏ و‏الجمال‏ ‏‏ : لا نعرف في رواة الحديث - أو فيمن ذكر منهم في كتب الحديث المتداولة - الحمال بالحاء المهملة ، صفة لا اسما ، إلا ‏هارون بن عبد الله الحمال‏ ، والد موسى بن هارون الحمال الحافظ ، حكى ‏عبد الغني الحافظ ‏‏ أنه كان بزازا ، فلما تزهد حمل‏ ، وزعم ‏الخليلي‏ وابن الفلكي‏ ‏‏ أنه لقب بالحمال لكثرة ما حمل من العلم ، ولا أرى ما قالاه يصح‏ ، ومن عداه فالجمال بالجيم ، منهم محمد بن مهران الجمال ، حدث عنه ‏البخاري‏ و‏مسلم‏ وغيرهما ، والله أعلم‏ . ‏

وقد يوجد في هذا الباب ما يؤمن فيه من الغلط ، ويكون اللافظ فيه مصيبا كيفما قال ، مثل‏ ‏عيسى بن أبي عيسى الحناط‏ ، وهو أيضا الخباط والخياط ، إلا أنه اشتهر ‏بعيسى الحناط‏ ، بالحاء والنون ، كان خياطا للثياب ، ثم ترك ذلك وصار حناطا يبيع الحنطة ، ثم ترك ذلك وصار خباطا يبيع الخبط الذي تأكله الإبل‏ ، وكذلك مسلم [ ص: 349 ] الخباط ، بالباء المنقوطة بواحدة ، اجتمع فيه الأوصاف الثلاثة ، حكى اجتماعها في هذين الشخصين ‏الإمام الدارقطني ، والله أعلم‏ . ‏

التالي السابق


الخدمات العلمية