[ ص: 163 ] بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم تسليما
1 - قال
أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري - رحمة الله عليه - .
الحمد لله رب العالمين ، الذي لا يبلغ وصف صفاته الواصفون ، ولا يدرك كنه عظمته المتفكرون ، ويقر بالعجز عن مبلغ قدرته المعتبرون ، الذي أحصى كل شيء عددا وعلما ، ولا يحيط خلقه بشيء من علمه إلا بما شاء ، خضعت له الرقاب ، وتضعضعت له الصعاب ، أمره في كل ما أراد ماض ، وهو بكل ما شاء حاكم قاض ، إذا قضى أمرا فإنما يقول له : كن فيكون .
2 - يقضي بالحق وهو خير الفاصلين ، ذو الرحمة والطول ، وذو القوة والحول ، الواحد الفرد ، له الملك وله الحمد ، ليس له ند ولا ضد ، ولا له شريك ولا شبيه ، جل عن التمثيل والتشبيه ، لا إله إلا هو إليه المصير .
3 - أحمده كثيرا عدد خلقه وكلماته ، وملء أرضه وسمواته ، وأسأله الصلاة على نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وعلى آله أجمعين وعلى جميع النبيين والمرسلين ، وسلم تسليما .
4 - أما بعد ; فإن جماعة من أهل العلم وطلبه والعناية به من إخواننا - نفعهم الله وإيانا بما علمنا - سألونا في مواطن كثيرة مشافهة ، ومنهم من سألني ذلك من آفاق نائية مكاتبا أن أصرف لهم كتاب
[ ص: 164 ] " التمهيد " على أبواب " الموطإ " ونسقه ، وأحذف لهم منه تكرار شواهده وطرقه ، وأصل لهم شرح المسند والمرسل اللذين قصدت إلى
[ ص: 165 ] شرحهما خاصة في " التمهيد " بشرح جميع ما في الموطأ من أقاويل الصحابة والتابعين ، وما
لمالك فيه من قوله الذي بنى عليه مذهبه ، واختاره من أقاويل سلف أهل بلده ، الذي هم الحجة عنده على من خالفهم ، وأذكر على كل قول رسمه وذكره فيه ما لسائر فقهاء الأمصار من التنازع في معانيه ، حتى يتم شرح كتابه " الموطإ " مستوعبا مستقصى بعون الله إن شاء الله ، على شرط الإيجاز والاختصار ، وطرح ما في الشواهد من التكرار ، إذ ذلك كله ممهد مبسوط في كتاب " التمهيد " والحمد لله .
5 - وأقتصر في هذا الكتاب من الحجة والشاهد على فقر دالة ، وعيون مبينة ، ونكت كافية ; ليكون أقرب إلى حفظ الحافظ ، وفهم المطالع إن شاء الله .
6 - وأما أسماء الرجال فقد أفردنا للصحابة - رضوان الله عليهم - كتابا موعبا . وكل من جرى ذكره في مسند " الموطإ " أو مرسله فقد وقع التعريف به أيضا في " التمهيد " وما كان من غيرهم فيأتي التعريف بأحوالهم في هذا الكتاب إن شاء الله .
7 - وإلى الله أرغب في حسن العون على ذلك ، وعلى كل ما يرضاه من قول وعمل صالح ، وأضرع إليه في السلامة من الزلل والخطل ، وأن يجعلني ممن يريد بقوله وفعله كله وجهه ورضاه ، فهو حسبنا فيما أملناه ، لا شريك له .
8 - حدثنا
أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن بن يحيى قال : حدثنا
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن عمر القاضي المالكي ببغداد [ ص: 166 ] قال : حدثنا
عبد الواحد بن العباس الهاشمي قال : حدثنا
عياش بن عبد الله الرقي قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي :
ما كتاب بعد كتاب الله أنفع للناس من موطإ nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس .
9 - حدثنا
علي بن إبراهيم بن حمويه الشيرازي ، حدثنا
شبابة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14110الحسن بن رشيق قال : حدثنا
أحمد بن علي بن الحسن المدني قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17324يحيى بن عثمان بن صالح قال : سمعت
هارون بن سعيد الأيلي يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : ما كتاب بعد كتاب الله أنفع من كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس .
10 - حدثنا
عبد الله بن محمد بن يوسف قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17332يحيى بن مالك قال : حدثنا
محمد بن سليمان بن الشريف قال : حدثنا
إبراهيم بن إسماعيل قال : حدثنا
يوسف بن عبد الأعلى قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ما في الأرض بعد كتاب الله أكثر صوابا من موطإ
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس .
11 - حدثنا
عبد الله بن محمد القاضي قال : حدثنا
محمد بن أحمد قال : حدثنا
علي بن الحسن القطان قال : حدثنا
عبد الله بن محمد القروي قال :
[ ص: 167 ] سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : ما رأيت كتابا ألف في العلم أكثر صوابا من موطإ
مالك .
12 - حدثنا
عبد الله بن محمد القاضي ، حدثنا
القاسم بن علي ، حدثنا
إبراهيم بن الحسن السيرافي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح قال : سمعت أبي يقول : قال
ابن وهب : من كتب " كتاب الموطإ "
لمالك فلا عليه ألا يكتب من الحلال والحرام شيئا .
13 - حدثنا
عبد الله بن محمد القاضي ، حدثنا
القاسم بن علي ، حدثنا
إبراهيم بن الحسن قال : سمعت
يحيى بن عثمان يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم يقول - وهو يقرأ عليه " موطأ
مالك " وكان ابنا أخيه قد رحلا إلى
العراق في طلب
[ ص: 168 ] العلم - فقال : لو أن ابني أخي مكثا
بالعراق عمرهما يكتبان ليلا ونهارا ما أتيا بعلم يشبه موطأ
مالك ، ولا أتيا بسنة مجمع عليها خلاف موطإ
مالك .
14 - حدثنا
عبد الله بن محمد القاضي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12369إبراهيم بن حماد بن إسحاق قال : حدثنا
أبو طاهر قال : حدثنا
صفوان ، عن
عمر بن عبد الواحد - صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي - قال : عرضنا على
مالك الموطأ إلى أربعين يوما ، فقال : كتاب ألفته في أربعين سنة أخذتموه في أربعين يوما ، قلما تتفقهون فيه .
15 - ولم أذكر في كتابي هذا شيئا من معاني النقل وغوائله وعلم طرقه وعلله ، ولا من فضائل
مالك - رحمه الله - وأخباره ، إذ ذاك كله مذكور بأتم ذكر وأكمله في " كتاب التمهيد " والحمد لله .
16 - وقصدت من روايات " الموطإ " في كتابي إلى رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17343يحيى بن يحيى الأندلسي ، فجعلت رسوم كتابي هذا على رسوم كتابه ونسق أبوابه للعلة التي ذكرناها في " التمهيد " على أنه سينظم بهذه الرواية كثير من اختلاف الرواية عن
مالك في موطئه على حسب ما يقود إليه القول في ذلك بحول الله .
17 - وأما الإسناد الذي بيني وبين
مالك في رواية
يحيى بن يحيى فإن
أبا عثمان سعيد بن نصر حدثنا بجميع الموطإ قراءة منه علينا من أصل كتابه ،
[ ص: 169 ] قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16802أبو محمد قاسم بن أصبغ ،
nindex.php?page=showalam&ids=17284ووهب بن مسرة قالا : حدثنا
[ ص: 170 ] nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح قال : حدثنا
يحيى بن يحيى ، عن
مالك .
18 - وحدثنا أيضا به :
أبو الفضل أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن البزار قراءة مني عليه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17284وهب بن مسرة ،
وابن أبي دليم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ، عن
يحيى ، عن
مالك .
19 - وحدثنا به أيضا :
أبو عمر أحمد بن محمد بن أحمد ، عن
أبي عمر أحمد بن مطرف بن عبد الرحمن ،
وأحمد بن سعيد بن حزم ، عن
عبيد الله بن [ ص: 171 ] يحيى ، عن أبيه
يحيى ، عن
مالك ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17284وهب بن مسرة أيضا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ، عن
يحيى ، عن
مالك .
20 - وأما رواية
ابن بكير عن
مالك فقرأتها على
أبي عمر أحمد بن محمد بن أخي عبد الله بن محمد بن عيسى بن رفاعة ، عن
يحيى بن أيوب بن باب ، حدثنا
العلاف ، عن
ابن بكير ، عن
مالك .
21 - وقرأتها أيضا على
أبي عمر أحمد بن محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16502وأبي القاسم عبد الوارث بن سفيان ، جميعا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، عن
مطرف بن عبد الرحمن بن قيس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، عن
مالك .
22 - وأخبرني بها أيضا :
أبو القاسم خالد بن سهل الحافظ ، عن
أبي محمد الحسن بن رشيق ، عن
أحمد بن محمد المؤدب ،
والحسن بن محمد ، جميعا عن
ابن بكير .
23 - وأما رواية
ابن القاسم للموطإ عن
مالك فقرأتها على
أبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد الهمداني ، عن
أبي العباس تميم بن محمد بن تميم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16751عيسى بن مسكين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون بن سعيد ، عن
عبد الرحمن بن القاسم ، عن
مالك .
24 - وأما رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي عبد الله بن مسلمة ، فقرأتها على
أبي محمد عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أسد ، عن
أبي بكر أحمد بن محمد المكي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، عن
مالك ، وعن
بكر بن العلاء القاضي القشيري ، عن
أحمد بن موسى النسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، عن
مالك .
25 - وأما رواية
مطرف بن عبد الله الساري ، عن
مالك فحدثني بها :
أبو عمر أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي قال : حدثنا أبي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13474محمد بن عمر بن لبابة قال : حدثنا
يحيى بن إبراهيم بن مرين قال : حدثنا
مطرف ، عن
مالك .