617 - وذكر عن نافع ، أن عبد الله بن عمر كان لا يصوم في السفر .
618 - وذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ; أنه كان يسافر في [ ص: 68 ] رمضان ، ونسافر معه ، فيصوم عروة ، ونفطر نحن . فلا يأمرنا بالصيام .
13934 - قال أبو عمر : قوله " وكانوا يأخذون بالأحدث فالأحدث من أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " يقولون : إنه من كلام nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب .
13935 - وفيه دليل أن في حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ناسخا ومنسوخا .
[ ص: 69 ] 13936 - واحتج من ذهب إلى أن الفطر أفضل في السفر ; لأن آخر فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الفطر في السفر .
[ ص: 70 ] 13937 - ورواه معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وقال فيه : قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : فكان الفطر آخر الأمرين .
13939 - وفي ذلك رد لقول من قال : من دخل عليه رمضان لم يجز له أن يسافر فيه إلا أن يصوم ; لأنه قد لزمه صومه في الحضر ، ولو دخل عليه رمضان في سفره كان له أن يفطر في سفره ذلك .
[ ص: 71 ] 13940 - وقد أوضحنا معنى هذا القول ومن قال به فيما بعد من هذا الكتاب .
13941 - وفي هذا الحديث أيضا رد لقول من زعم أن الصيام في السفر لا يجزئ ; لأن الفطر عزيمة من الله تعالى .
13942 - روي معنى ذلك عن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس - على اختلاف عنه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري [ ص: 72 ] مثله .
13948 - روى nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن عبيدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضوان الله عليه - قال : من أدركه رمضان وهو مقيم ثم سافر لزمه الصوم ; لأن الله تعالى يقول : فمن شهد منكم الشهر فليصمه [ ص: 73 ] [ البقرة : 185 ] .
13949 - وبه قال عبيدة ، nindex.php?page=showalam&ids=16072وسويد بن غفلة ، وأبو [ ص: 74 ] مجلز .
13950 - كذا ، قال أبو مجلز : لا يسافر أحد في رمضان ، فإن سافر ولا بد فليصم .
13951 - وقوله مردود ; لسفر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في رمضان ، وإفطاره فيه .
13952 - واختلف العلماء في فطر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المذكور في هذا الحديث .
13953 - فقال قوم : معناه أنه أصبح مفطرا فقدم الفطر في ليلة ، فتمادى عليه في سفره .
13954 - وهذا جائز للمسافر بإجماع الأمة إن اختار الفطر إن بيته في سفره .
13955 - وقال آخرون : معناه أنه أفطر في نهاره بعد أن مضى صدر منه ، وأن الصائم جائز له أن يفعل ذلك في سفره .
13959 - وقد روي عنه أنه لا كفارة عليه ، وهو قول أكثر أصحابه إلا عبد الملك فأنه قال : إن أفطر بجماع كفر ; لأنه لا يقوى بذلك على سفره ولا عذر له ; لأن المسافر إنما أبيح له الفطر ; ليقوى بذلك على سفره .
13960 - وقال سائر الفقهاء بالعراق والحجاز : إنه لا كفارة عليه ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، وأبو حنيفة ، وسائر فقهاء الكوفة .
13961 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=13920البويطي عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال : يفطر إن صح حديث كراع الغميم ، لم أر بأسا أن يفطر المسافر بعد دخوله في الصوم .
13962 - وروى عنه المزني أنه لا يفطر ، فإن أفطر فلا كفارة عليه .
13963 - قال أبو عمر : الحجة في سقوط الكفارة واضحة من جهة الأثر المذكور عن جابر ، ومن جهة النظر أيضا ; لأنه متأول غير هاتك لحرمة صومه عند نفسه ، وهو مسافر قد دخل في عموم إباحة الفطر .
13964 - وأما حديث سمي فهو مسند صحيح ، ولا فرق فيه بين أن يسمي التابع الصاحب الذي حدثه أو لا يسميه - في جواز العمل بحديثه ; لأن الصحابة كلهم عدول مرضيون ، وهذا أمر مجتمع عليه عند أهل العلم بالحديث .
[ ص: 77 ] 13965 - وقد روى معنى هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري ، وجابر .
13966 - وفيه أيضا من الفقه ، أن المسافر جائز له الصوم في السفر بخلاف ما روي فيه عمن قدمنا ذكره .
13968 - وهذا غلط منه ، وقلة معرفة بالأثر ، وقد تابع مالكا على ذلك جماعة من الحفاظ منهم : nindex.php?page=showalam&ids=11816أبو إسحاق الفزاري ، nindex.php?page=showalam&ids=12049وأنس بن عياض ، nindex.php?page=showalam&ids=13748ومحمد بن عبد الله الأنصاري ، nindex.php?page=showalam&ids=16503وعبد الوهاب الثقفي ، كلهم رووه عن حميد ، عن أنس بلفظ حديث مالك : " سافرنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . . " سواء .
[ ص: 78 ] 13969 - وقد ذكرنا أسانيد ذلك كله في " التمهيد " .
13970 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل لفظ حديث أنس .
13972 - ومن هنا ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح ما قاله مما ذكرنا عنه - والله أعلم - لأنه قد روى من حديث القطان ثلاثة أجزاء قد كتبناها عن شيوخنا ، وفيها هذا الحديث كما ذكر ، وليس بشيء ، والذي رواه الحفاظ أولى .
13973 - وفي الحديث من الفقه : رد قول من زعم أن الصائم في السفر لا يجزئه الصوم .
13974 - وقد ذكرنا القائلين فيما تقدم من هذا الباب .
[ ص: 79 ] 13978 - " فروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=61عثمان بن أبي العاص ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك صاحبي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنهما قالا : الصوم في السفر أفضل ، لمن قدر عليه .
13979 - وهو قول أبي حنيفة وأصحابه ، وهو نحو قول مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، قالا : الصوم في السفر أحب إلينا لمن قدر عليه ، فاستدللنا أنهم لم يستحسنوه إلا أنه أفضل عندهم .
13980 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وهو مخير ، ولم يفضل .
13981 - وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية .
13982 - وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أن الصوم أحب إليه .
13983 - وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، أن الرخصة أفضل .
13984 - وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ، ومجاهد وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق ابن راهويه كلهم يقول : الفطر أفضل ; لقوله - عز وجل - : يريد الله بكم اليسر [ البقرة : 185 ] .
13985 - قرأت على عبد الوارث ، عن قاسم ، قال : حدثنا أحمد بن يزيد قراءة عليه ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17180موسى بن معاوية ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن علي بن المبارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، عن جابر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953533ليس من البر الصوم في السفر ، عليكم برخصة الله فاقبلوها " .
[ ص: 80 ] 13986 - وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في المسافر : إن شاء صام ، وإن شاء أفطر .
13987 - وهو الثابت عن النبي - عليه السلام - من حديث أنس ، وحمزة بن عمرو ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، وابن سعيد .
13988 - قال أبو عمر : كان حذيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، [ ص: 81 ] nindex.php?page=showalam&ids=11958وأبو جعفر محمد بن علي لا يصومون في السفر . وكان عمرو بن ميمون ، nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود بن يزيد ، وأبو وائل يصومون في السفر ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يكره الصيام في السفر .
13989 - فإن قال قائل ممن يميل إلى قول أهل الظاهر في هذه المسألة : قد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953534ليس من البر الصيام في السفر " وما لم يكن من البر فهو من الإثم ، يذكر ذلك أن صوم رمضان لا يجزئ في السفر .
13990 - فالجواب أن هذا الحديث خرج لفظه على بعض معين ، وهو رجل رآه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو صائم ، قد ظلل عليه ، وهو يجود بنفسه ، فقال ذلك القول ، أي ليس البر أن يبلغ الإنسان بنفسه هذا المبلغ ، والله رخص له في الفطر " .
13992 - قال أبو عمر : يعني إذا بلغ الصوم من أحدكم هذا المبلغ - والله أعلم - .
13993 - قال أبو عمر : الدليل على صحة هذا التأويل صوم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في السفر ، ولو كان الصوم في السفر إثما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبعد الناس منه .
14004 - ودليل آخر ، أن المريض الحامل على نفسه إذا صام فإن ذلك يجزئ عنه ، فدل ذلك أنه رخصة له ، والمسافر في المعنى مثله ، والله الموفق للصواب .
14005 - وأما حديث حمزة بن عمرو ، فإن يحيى رواه عن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، أن حمزة بن عمرو وسائر أصحاب مالك رواه عن هشام ، عن [ ص: 84 ] أبيه ، عن عائشة .
14006 - كذلك رواه جماعة عن هشام ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=17000ومحمد بن عجلان ، nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى القطان ، nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير ، وأبو أسامة ، nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبو معاوية ، nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد ، وأبو حمزة ، nindex.php?page=showalam&ids=11816وأبو إسحاق الفزاري ; كلهم ذكروا فيه عائشة .
14007 - ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12158أبو معشر المدني ، nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير بن عبد الحميد ، nindex.php?page=showalam&ids=15294والمفضل بن فضالة ، عن هشام ، عن أبيه ، أن حمزة بن عمرو كما رواه يحيى عن مالك .
14008 - ورواه ابن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن أبي الأسود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، عن أبي مراوح ، عن حمزة بن عمر .
14009 - وأبو الأسود ثبت في عروة ، قد خالف هشاما فجعل الحديث عن عروة ، عن أبي مراوح ، عن حمزة بن عمرو . وعن عروة ، عن عائشة .
14010 - ورواية أبي الأسود تدل أن رواية يحيى ليست بخطأ .
14011 - وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار هذا الحديث عن حمزة بن عمرو الأسلمي ، وسنه قريب من سن عروة ، والحديث صحيح لعروة ، وقد يجوز أن يكون عروة سمعه من عائشة ، ومن أبي مراوح جميعا عن حمزة ، فحدث به عن كل واحد [ ص: 85 ] منهما وأرسله أحيانا ، والله أعلم .
14014 - روى عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، قال : دعا nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز : nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ، فسألهما عن الصيام في السفر ؟ فقال عروة : نصوم . وقال سالم : لا نصوم . فقال عروة : إنما أحدث عن عائشة . وقال سالم : إنما أحدث عن عبد الله بن عمر ، فلما امتريا ، قال : nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز : اللهم اغفر ، أصومه في اليسر ، وأفطره في العسر .
14015 - وأما حديثه عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه كان لا يصوم في السفر ، فيحتمل أن يكون على الاختيار ، فيكون أحد القائلين بأن الفطر في السفر أفضل ، وقد مضت الحجة لهذا القول وعليه .
14016 - وكان عروة أحد المختارين للصوم في السفر ، وقد ذكرنا ذلك كله والحمد لله .