96 79 - مالك ، عن نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ؛ أنه قال : كنت مع عبد الله بن عمر في سفر ، فرأيته ، بعد أن طلعت الشمس ، توضأ ثم صلى . قال : فقلت له : إن هذه لصلاة ما كنت تصليها . قال إني بعد أن توضأت لصلاة الصبح مسست فرجي . ثم نسيت أن أتوضأ فتوضأت ، وعدت لصلاتي .
2578 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب عن سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه صلى بهم بطريق مكة العصر ، قال : فركبنا فسرنا ما قدر لنا أن نسير ، ثم أناخ nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فتوضأ ، فصلى العصر وحده ، فسلم . فقلت له : صليت معنا العصر . أفنسيت ؟ قال : لم أنس ، ولكن مسست ذكري قبل أن أصلي . فلما ذكرت ذلك توضأت وعدت لصلاتي .
[ ص: 37 ] 2579 - وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في هذا قول ابنه عبد الله بن عمر ، حدثنا قاسم ومحمد بن عبد الله بن حكم ، قالا : حدثنا محمد بن معاوية ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11996أبو خليفة الفضل بن الحباب القاضي ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17194نافع بن عمر الجمحي ، عن ابن مليكة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه صلى بالناس فأهوى بيده فأصاب فرجه ، فأشار إليهم : كما أنتم ، فخرج فتوضأ ، ثم رجع إليهم .
2580 - قال أبو عمر : أما أهل العراق فجمهور علمائهم على أن لا وضوء في مس الذكر ، وعلى ذلك مضى أسلافهم بالكوفة والبصرة .
2581 - وورد ذلك عن علي ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار بن ياسر ، nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة بن اليمان ، nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء ، nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين ؟ لم يختلف عن هؤلاء في ذلك .
2582 - واختلف فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص ، فروي عنهما القولان جميعا .
2583 - وبإسقاط الوضوء منه قال nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، وشريك ، nindex.php?page=showalam&ids=14117والحسن بن حي ، وأبو حنيفة وأصحابه ، وعبيد الله بن الحسن .
[ ص: 38 ] 2584 - ذكر عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري قال : دعاني ، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج بعض أمرائهم ، فسألنا عن مس الذكر . فقال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : يتوضأ من مس الذكر ، وقلت أنا : لا وضوء من مس الذكر . فلما اختلفنا قلت nindex.php?page=showalam&ids=13036لابن جريج : أرأيت لو أن رجلا وضع يده في مني . قال : يغسل يده . قلت : فأيما أنجس : المني ، أم الذكر ؟ قال : المني . فقلت : فكيف هذا ؟ قال : ما ألقاها على لسانك إلا شيطان ! ! .
2585 - قال أبو عمر : يقول nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري : إذا لم يجب الوضوء من مس المني - فأحرى ألا يجب من مس الذكر . وإذا لم يجب من النجس فأحرى ألا يجب من الطاهر .
2586 - وإنما ساغت المناظرة في هذه المسألة لاختلاف الآثار فيها عن النبي - عليه السلام - واختلاف أصحابه - رحمهم الله - ومن بعدهم في ذلك . ولو كان فيها أثر لا معارض له ولا مطعن لسلم الجميع له ، وقال به .
2587 - ومن ذهب مذهب العراقيين في مس الذكر من أهل الحديث ضعف الأحاديث الواردة عن النبي - عليه السلام - في إيجاب الوضوء فيه ، وعللها ، ولم يقبل شيئا منها .
2588 - وقد حكى أبو زرعة عن nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين أنه قال : أي إسناد رواية مالك في حديث بسرة لولا أن قاتل طلحة في الطريق ! .
2590 - ورواه أيوب قاضي اليمامة ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه عن النبي عليه السلام .
2591 - ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، وشعبة ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير الرازي عن nindex.php?page=showalam&ids=16930محمد بن جابر اليمامي ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه مثله .
2592 - وهذا حديث انفرد به أهل اليمامة ، وقد ذكرنا أسانيدها في التمهيد .
2593 - وقد استدل جماعة من العلماء على أنه منسوخ بحديث بسرة وما [ ص: 40 ] كان مثله بأن إيجاب الوضوء منه مأخوذ من جهة الشرع لا ينفي العقل التعبد به ولا يوجبه ؛ لاجتماعه مع سائر الأعضاء ، فمحال أن يتقدم الشرع بتخصيص إيجاب الوضوء منه من بين سائر الأعضاء .