1082 [ ص: 362 ] [ ص: 363 ] 26 - كتاب العقيقة 3 364 3 [ ص: 364 ] [ ص: 365 ] بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد ، وآله وسلم ( 1 ) باب ما جاء في العقيقة
22343 - روى هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن رجل من بني ضمرة ، عن أبيه ، أو عن عمه على الشك .
22344 - والقول في ذلك قول مالك ، والله أعلم .
22345 - ولا أعلمه يروي هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا من هذا الوجه ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده .
23346 - واختلف فيه على nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب .
[ ص: 367 ] 22348 - وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في العقيقة أحاديث منها : حديث سمرة ، وحديث سليمان بن عامر ، وقد ذكرناهما بالأسانيد في " التمهيد " .
22349 - وفي هذا الحديث كراهة ما يقبح من الأسماء ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحب الاسم الحسن ; لأنه كان يعجبه الفأل الحسن ، ويأتي هذا المعنى في الجامع إن شاء الله .
22350 - وكان الواجب بظاهر هذا الحديث أن يقال للذبيحة عن المولود في [ ص: 368 ] سابعة نسيكة ، ولا يقال عقيقة ، إلا أني لا أعلم خلافا بين العلماء في تسمية ذلك عقيقا ، فدل على أن ذلك منسوخ ، واستحباب ، واختيار .
22357 - وأما العقيقة في اللغة ، فذكر أبو عبيد عن nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي وغيره أن أصلها الشعر الذي يكون على رأس الصبي .
22358 - قال : وإنما سميت الشاة التي تذبح عنه : عقيقة ; لأنه يحلق رأس [ ص: 369 ] الصبي عند الذبح ، ولهذا قيل : أميطوا عنه الأذى ، يعني بذلك الأذى : الشعر .
22359 - وذكر شواهد من الشعر على هذا ، قد ذكرناها في التمهيد .
22360 - وأنكر nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل تفسير أبي عبيد هذا ، وما ذكره في ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي وغيره ، وقال : إنما العقيقة الذبح نفسه ، وهو قطع الأوداج ، والحلقوم .