[ ص: 418 ] 286 - وعن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16706عمرو بن رافع ، أنه قال : كنت أكتب مصحفا لحفصة - أم المؤمنين رضي الله عنها - بمثل معناه ، قال : قالت : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين ) .
7511 - ولم يرفع حديث حفصة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم .
7512 - وفي هذا الحديث دليل على صحة مذهب من ذهب إلى أن القرآن نسخ منه ما ليس في مصحفنا اليوم .
7518 - وهذا من حديث مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12423إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، أنه قال : أنزل في الذين قتلوا ببئر معونة قرآن قرأناه ، ثم نسخ بعد : بلغوا قومنا . . وذكره .
7519 - ومنها قول عائشة : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات ثم نسخت بخمس معلومات .
[ ص: 420 ] 7520 - ومن هذا قول من قال : إن سورة الأحزاب كانت نحوا من سورة البقرة والأعراف .
7521 - وقد روى مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار .
7522 - وقد ذكرنا ذلك بالأسانيد عنهم في " التمهيد " واتسعنا هذا المعنى هناك والحمد لله .
7526 - وقد أنكر قوم أن يكون قوله : وصلاة العصر من باب الناسخ [ ص: 421 ] والمنسوخ ، وقالوا : إنما هو من معنى السبعة أحرف التي أنزل القرآن عليها ، وخير رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيها وقال - صلى الله عليه وسلم - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=952774كلها أنزلت " فاختار الصحابة في زمن عثمان لما خافوا على من دخل في الدين من سائر الناس غير العرب أن يلحنوا فيه فجمعوا الناس عليه ، وهو حرف nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت .
7527 - وسنبين ذلك في موضعه من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى .
7529 - فمن الأحرف السبعة التي هي في معنى : وصلاة العصر : قراءة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود : " فامضوا إلى ذكر الله " .
7530 - وقراءة nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : " فلا جناح عليه ألا يطوف بهما " .
7531 - وقراءة nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس : و " أما الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين " .
7532 - وقراءة nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : " فلما خر تبينت الإنس أن لو كان الجن يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين " .
7533 - ومثل هذا كثير قد جمعه جماعة من علماء هذا الشأن .
7534 - وقد أنكر آخرون أن يكون شيء من القرآن إلا ما بين [ ص: 422 ] لوحي مصحف nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان " .
7535 - وقد ذكرنا أقوالهم ووجوهها في " التمهيد " .
7536 - وفي هذا الحديث دليل على أن الصلاة الوسطى ليست صلاة العصر ; لقوله فيه : وصلاة العصر .
7537 - وهذه الواو تسمى الفاصلة ; لأنها فصلت بين الصلاة الوسطى وبين صلاة العصر .
7538 - وقد ذكرنا حديث حفصة مرفوعا إلى النبي حسب حديث عائشة في ذلك في " التمهيد " من طرق .
7539 - وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن حفصة ، قال نافع : فرأيت الواو فيها .
7540 - على أنه قد روي أيضا في حديث حفصة : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر . بلا واو .
7541 - وقد ذكر أيضا في " التمهيد " .
7542 - ولم يختلف في حديث عائشة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وإنما [ ص: 423 ] الاختلاف في حديث حفصة ، وفي رفعه ، وفي ثبوت الواو فيه .
7543 - وقد قال بعض من ذهب إلى أن الصلاة الوسطى صلاة العصر : دخول الواو في قوله تعالى : " صلاة العصر " ، وخروجها وسقوطها منه وثبوتها فيه سواء ، المعنى فيه حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر .
7544 - واحتج في ذلك برواية من رواها كذلك : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر .
7545 - وقد ذكرنا الرواية بذلك في " التمهيد " .
7546 - واستشهد في ذلك بقول الشاعر : إلى الملك القرم وابن الهما م وليث الكتيبة في المزدحم
[ ص: 424 ] 7547 - يريد الملك القرم ابن الهمام ليث الكتيبة .
7548 - لأنه إنما أراد هو دون أبيه .
7549 - قال : ومن هذا المعنى قول الله تعالى : " فيهما فاكهة ونخل ورمان " ( سورة الرحمن : الآية 68 ) .