318 - مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء بن عبد الله الخراساني أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : من أجمع إقامة أربع ليال وهو مسافر ، أتم الصلاة .
قال مالك : وذلك أحب ما سمعت إلي .
[ ص: 101 ] 8115 - قال : وسئل مالك عن صلاة الأسير ، فقال : مثل صلاة المقيم .
8116 - قال أبو عمر : قال : اختلف العلماء في المدة التي إذا نوى المسافر الإقامة فيها لزمه إتمام صلاته . 8117 - فذهب مالك إلى ما ذكره في هذا الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، وقال في " موطئه " : أنه أحب ما سمع إليه في ذلك ، فدل ذلك على سماعه الاختلاف في ذلك .
8118 - وذكر ابن وهب عن مالك ، قال : أحسن ما سمعت والذي لم يزل عليه أهل العلم عندنا ، أن من أجمع إقامة أربع ليال وهو مسافر ، أتم الصلاة .
8119 - قال أبو عمر : وإلى هذا ذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وهو قوله وقول أصحابه ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ، وداود .
8120 - قال : وخالفه في ذلك بعض أهل الظاهر .
8121 - قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إذا أزمع المسافر أن يقيم بموضع أربعة أيام بلياليهن ، أتم الصلاة ، ولا يحسب في ذلك يوم نزوله ولا يوم رحله .
8122 - وقول nindex.php?page=showalam&ids=11956أبي ثور في ذلك كقول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، ومالك .
8123 - وقد روي عن أبي جعفر : محمد بن علي بن حسين ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح بن حي مثل ذلك ، على اختلاف عنهما في ذلك .
8124 - وروى قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : إذا أقام المسافر أربعا صلى أربعا .
[ ص: 102 ] 8125 - وذكره nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، عن قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب .
8126 - وهذا في معنى رواية nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، وهو عندي أثبت ما روي في ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، والله أعلم .
8127 - وقد روي عنه في ذلك ثلاثة أقوال ، أذكرها كلها في هذا الباب إن شاء الله ، والحمد لله .
8129 - ومعلوم أن مكة لا يجوز لمهاجري أن يتخذها دار إقامة .
8130 - فأبان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ثلاثة أيام لمن نوى إقامتها لحاجة ليست بإقامة يخرج فيها الذي نواها عن حكم المسافر ، وأن حكمها حكم السفر لا حكم الإقامة .
8131 - فوجب بهذا أن يكون من نوى المقام أكثر من ثلاث فهو مقيم ، ومن كان مقيما لزمه الإتمام .
[ ص: 103 ] 8132 - ومعلوم أن أول منزلة بعد الثلاث : الأربع .
8133 - ويعضد هذا أيضا ، أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لما بلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال في مرضه الذي توفي فيه : " nindex.php?page=hadith&LINKID=956873لا يبقين دينان بأرض العرب " وأمر بإخراج يهود الحجاز ، لم يجعل لهم غير مقام ثلاثة أيام إذ أمر بإخراجهم ، فكانت عنده مدة الثلاثة الأيام إقامة بلا إقامة .
8134 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12601أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي قال : حدثنا محمد بن الميمون بن حمزة الحسني ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي ، قال : حدثنا المزني ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16340عبد الرحمن بن حميد ، قال : سأل nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز جلساءه : ماذا سمعتم في مقام المهاجرين بمكة ؟ فقال nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=386العلاء بن الحضرمي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=956874يمكث بمكة المهاجر من بعد قضاء نسكه ثلاثا " .
8135 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15396أحمد بن زهير ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17319يحيى بن عبد الحميد ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16340عبد الرحمن بن حميد ، قال : سمعت السائب [ ص: 104 ] بن يزيد يحدث nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، عن nindex.php?page=showalam&ids=386العلاء بن الحضرمي أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : nindex.php?page=hadith&LINKID=956875 " يقيم المهاجر " من ، قال سفيان : بعد نسكه ثلاثا ، وقال حفص : بعد الصدر ثلاثا .
8136 - قال أبو عمر : هو nindex.php?page=showalam&ids=16340عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، ثقة .
8140 - وروي مثله عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب .
8141 - روى nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن مجاهد ، قال : كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إذا أجمع على إقامة خمس عشرة ليلة ، سرج ظهره ، وصلى أربعا .
[ ص: 105 ] 8142 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع أيضا ، عن ( . . . . . ) عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، أنهما قالا : إذا قدمت بلدا وأنت مسافر ، وفي نيتك أن تقيم خمس عشرة ليلة ، فأكمل الصلاة .
8143 - قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : ولا مخالف لهما من الصحابة .
8144 - قال : ولما أقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجته أكثر من أربع يقصر الصلاة ، ذكر الإتمام على اعتبار الأربع .
8145 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : إذا نوى الرجل على إقامة خمس عشرة ليلة ، أتم الصلاة .
8146 - وهذا أيضا حديث صحيح الإسناد ، عن سعيد .
8147 - وفي المسألة قول ثالث ، قال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد : إن نوى إقامة خمس عشرة فما دون قصر ، وإن نوى إقامة أكثر من خمس عشرة أتم الصلاة .
[ ص: 106 ] 8149 - قال أبو عمر : هذا الحديث قد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبيد الله ، كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك .
8151 - قال أبو عمر : فكان nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد يقول : إنه لم يبلغه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قصر في سفره أكثر من هذه المدة ، فمن زاد عليها شيئا لزمه الإتمام .
8152 - وهذا لم يختلف في مقامه - صلى الله عليه وسلم - بمكة عام الفتح ، لكن الاختلاف في ذلك كثير جدا .
8153 - وفي المسألة قول رابع ذكره nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16823قرة بن خالد ، عن أبي حكيمة ، قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، فقال : إذا أتممت ثلاثا ، فأتم الصلاة .
8154 - وفيها قول خامس ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : إذا أقام المسافر ثلاثة عشر يوما ، أتم وإن نوى أقل من ذلك قصر .
8155 - وفيها قول سادس ، روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قال : إذا أقام اثنتي عشرة ليلة [ ص: 107 ] أتم ، وإن كان دون ذلك قصر .
8156 - ومثل هذا حديث مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه أنه كان يقول : أصلي صلاة المسافر ما لم أجمع مكثا ، وإن حبسني ذلك اثنتي عشرة ليلة .
8157 - وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي أيضا مثل ذلك .
8158 - وفيها قول سابع قاله nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، وداود ، قال أحمد : روت عائشة ، وجابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=956880أنه قدم مكة صبيحة رابعة من ذي الحجة ، قال أحمد : فقد أزمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على مقام أربعة أيام يقصر ، فمن زاد على ذلك فإنه يتم .
8159 - وقال داود : من عزم على إقامة أربعة أيام عشرين صلاة قصر ، ومن عزم على مقام أكثر من ذلك أتم ; لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى في حجته صلاة أربعة أيام وهو مقيم بمكة ، ثم خرج إلى منى ، وهو في ذلك كله يقصر .
8160 - والأصل أن كل من أقام فقد لزمه الإتمام إلا أن يخص ذلك سنة أو إجماع ، وقد نصت السنة ذلك المقدار ، فمن زاد عليه لزمه الإتمام .
8161 - قال أبو عمر : ليس مقام النبي - صلى الله عليه وسلم - بمكة إذ دخلها لحجته بإقامة ; لأنها ليست له بدار إقامة ولا بملاذ ، ولا لمهاجري أن يتخذها دار إقامة ولا وطن ، وإنما كان مقامه بمكة إلى يوم التروية ، كمقام المسافر في حاجة يقضيها في سفر منصرفا إلى أهله فهو مقام من لا نية له في الإقامة ، ومن كان هذا فلا خلاف أنه في حكم المسافر يقصر فلم ينو النبي - صلى الله عليه وسلم - بمكة إقامة ، بل نوى الخروج منها إلى منى يوم [ ص: 108 ] التروية عاملا في حجه حتى ينقضي وينصرف إلى المدينة .
8162 - وفيها قول ثامن ، روي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال : إذا أقام عشرة أيام أتم .
وروي ذلك عن أبي جعفر محمد بن علي ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح .
8167 - قال : وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : من أقام سبع عشرة يقصر الصلاة ، ومن أقام أكثر من ذلك أتم .
8168 - هكذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا حفص ، عن عاصم ، عن عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وحفص أحفظ من أبي عوانة إلا أن عباد بن [ ص: 109 ] [ ص: 110 ] منصور قد تابع أبا عوانة فروى عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : أقام تسعة عشر . وأما nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري فروى عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=956884أقام حيث فتح مكة خمسة عشر يقصر الصلاة ، حتى سار إلى حنين .
8170 - وحدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا النفيلي ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=956885أقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خمس عشرة يقصر الصلاة .
8171 - قال أبو داود : رواه nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة بن سليمان ، وسلمة بن الفضل ، nindex.php?page=showalam&ids=15503وأحمد بن خالد الوهبي ، كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبيد الله ، لم يذكروا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
8172 - قال أبو عمر : ليس فيهم من يقاس بابن إدريس ، وقد تابعه nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة ، وزيادة مثلهما مقبولة .
8174 - فكيف يثبت مع هذا الاختلاف مقدار إقامته بمكة عام الفتح أو أي [ ص: 113 ] حجة في إقامته بمكة وليست له بدار إقامة بل هي في حكم دار الحرب أو حيث لا تجوز الإقامة .
8175 - وأما مقامه في عمرة القضاء ، فلم يختلفوا أنه كان ثلاثة أيام .
8176 - وأما إقامته في حجته ، فدخل صبيحة رابعة من ذي الحجة ، وخرج صبيحة رابعة عشر ، تواترت الروايات بذلك ، وفيها قول عائشة .
8177 - روي عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري أنه قال : يصلي المسافر ركعتين ركعتين أبدا ، إلا أن يقدم مصرا من الأمصار .
8178 - وهذا قول لا أعلم أحدا قاله أيضا غيره . والله أعلم .
8179 - وفيها قول حادي عشر قاله nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، لا أعلم أحدا قاله أيضا غيره ، قال ربيعة : من أجمع إقامة يوم وليلة أتم الصلاة وصام .
8180 - هذا منه قياس على ما تقصر فيه الصلاة عنده ، ولم يبلغه فيه شيء عن السلف ، والله أعلم .
8181 - وأما قوله في هذا الباب سئل مالك عن صلاة الأسير ، فقال : مثل صلاة المقيم .
8182 - قال أبو عمر : لا أعلم خلافا بين العلماء في ذلك ، ومحال أن يصلي وهو مقيم مأسور إلا صلاة المقيم ، وإن سافر أو سوفر به كان له حينئذ حكم المسافر ، وبالله التوفيق وهو حسبنا ونعم الوكيل .