[ ص: 147 ] 10808 - فهو حديث ثابت عند أهل العلم بالحديث ، وطرقه كثيرة صحاح بألفاظ متقاربة ومعنى واحد .
10809 - من أحسن الألفاظ في هذا الحديث وأفقرها من سوء التأويل ما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12218محمد بن إبراهيم ، حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا إبراهيم بن يعقوب قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث قال : حدثنا أبي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق السبيعي قال : حدثنا أبو مسلم الأغر قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة وأبا سعيد يقولان : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " nindex.php?page=hadith&LINKID=953124إن الله تعالى يمهل حتى يمضي شطر الليل الأول ، ثم يأمر مناديا ينادي : هل من داع فيستجاب له ؟ هل من مستغفر يغفر له ؟ هل من سائل يعطى ؟ " .
10810 - وقد ذكرنا أبا عبد الله الأغر وأبا مسلم الأغر في كتاب الكنى بما ينبغي من ذكرهما .
10811 - وقد روى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم جماعة من الصحابة منهم : رفاعة الجهني ، nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=63وعبادة بن الصامت ، nindex.php?page=showalam&ids=67وجبير بن مطعم ، وفي بعضها شطر الليل ، وفي بعضها ثلث الليل الأول وأصحها [ ص: 148 ] ثلث الليل الآخر ، وهو حديث nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب هذا .
10828 - وهذه الآيات كلها واضحات في إبطال قول المعتزلة ، وقد أوضحنا [ ص: 150 ] فساد ما ادعوه من المجاز فيها في ( التمهيد ) ، وذكرنا الحجة عليهم بما حضرنا من الأثر من وجوه النظر هناك بباب فيه كتاب مفرد ، والحمد لله .
10829 - ومحال أن يكون من قال عن الله ما هو في كتابه منصوص مشبها إذا لم يكيف شيئا وأقر أنه ليس كمثله شيء .
10830 - ومن الحجة فيما ذهبت إليه الجماعة أن الموحدين من العرب والعجم إذا كربهم أمر أو دهمهم غمر أو نزلت بهم شدة رفعوا أيديهم إلى السماء يستغيثون ربهم ، ليكشف ما نزل بهم ولا يشيرون بشيء من ذلك إلى الأرض .
10832 - وهذا nindex.php?page=showalam&ids=12467أمية بن أبي الصلت وهو ممن قرأ الكتب التوراة والإنجيل والزبور ، وكان من وجوه العرب يقول في شعره :
فسبحان من لا يقدر الخلق قدره ومن هو فوق العرش فرد موحد مليك على عرش السماء مهيمن لعزته تعنو الوجوه وتسجد
10833 - وفيه يقول في وصف الملائكة [ ص: 151 ]
وساجدهم لا يرفع الدهر رأسه يعظم ربا فوقه ويمجده
10834 - وسئل nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن قول الله عز وجل : " الرحمن على العرش استوى " طه 5 قال : استواؤه حق معلوم ، وكيفيته مجهولة .
10835 - وقد روي عن عبد الله بن نافع عن مالك نحو ذلك قال : سئل مالك عن قول الله ( عز وجل ) : " الرحمن على العرش استوى " كيف استوى ؟ فقال : استواؤه معلوم ، وكيفيته مجهولة ، وسؤالك عن هذا بدعة ، وأراك رجل سوء .
10836 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن بهدلة عن nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : الله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم .
10837 - وسئل nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن قوله ( عز وجل ) : " وهو معكم أين ما كنتم " { الحديد 4 } قال : علمه .
10838 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : الرب ( تبارك وتعالى ) على السماء السابعة على العرش .
10839 - وقد ذكرنا الأسانيد عن هؤلاء وغيرهم بهذا المعنى في ( التمهيد ) .
10840 - وأما قوله في هذا الحديث : " ينزل ربنا " الذي عليه أهل العلم من أهل السنة والحق والإيمان بمثل هذا وشبهه من القرآن والسنن دون كيفية فيقولون : [ ص: 152 ] ينزل ولا يقولون كيف النزول ؟ ولا يقولون كيف الاستواء ؟ ولا كيف المجيء ؟ في قوله ( عز وجل ) : " وجاء ربك والملك صفا صفا " الفجر 22 ولا كيف التجلي في قوله : " فلما تجلى ربه للجبل " الأعراف 143 .
10841 - حدثنا محمد بن خليفة قال : حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا عمر بن أيوب السفطي قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12162أبو معمر القطيعي قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=16285عباد بن العوام : قدم علينا شريك واسط فقلنا له : إن عندنا قوما ينكرون هذه الأحاديث : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=953127أن الله ( عز وجل ) ينزل إلى سماء الدنيا كل ليلة ) ، فقال : إنما جاءنا بهذه الأحاديث من جاءنا بالسنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة والزكاة والصيام والحج ، وإنما عرفنا الله ( عز وجل ) بهذه الأحاديث .
10842 - وحدثنا محمد بن خليفة قال : حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا الحسن بن علي الجصاص وأبو سعيد قالا : حدثنا الربيع بن سليمان قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ليس في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا اتباعها ، ولا نعترض عليه بكيف ولا يسع عالما فيما ثبت من السنة إلا التسليم ، لأن الله قد فرض اتباعها .
10843 - وقد قال قوم : إنه ينزل أمره وتنزل رحمته ونعمته ، وهذا ليس بشيء لأن أمره بما شاء من رحمته ونقمته ينزل بالليل والنهار بلا توقيت ثلث الليل ولا غيره .
10844 - ولو صح ما روي في ذلك عن مالك كان معناه أن الأغلب من استجابة دعاء من دعاه من عباده في رحمته وعفوه يكون ذلك الوقت .
10846 - وقد قالت فرقة منتسبة إلى السنة : إنه ينزل بذاته ، وهذا قول مهجور لأنه تعالى ذكره ليس بمحل للحركات ولا فيه شيء من علامات المخلوقات .
10847 - قال أبو عمر : لم يزل الصالحون يرغبون في الدعاء والاستغفار بالأسحار لهذا الحديث وما كان مثله ولقوله تعالى : " والمستغفرين بالأسحار : آل عمران 17 .
10848 - روى nindex.php?page=showalam&ids=16883محارب بن دثار عن عمه قال : كنت آتي المسجد في السحر فأمر بدار nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، فأسمعه يقول : اللهم أمرتني فأطعت ودعوتني فأجبت وهذا السحر فاغفر لي فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، فقلت له : كلمات سمعتك تقولهن في السحر ، فقال : إن يعقوب أخر بنيه إلى السحر حين قال لهم : " سوف أستغفر لكم ربي " يوسف 98 .
10849 - وروى nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن الجريري أن داود ( عليه السلام ) سأل جبريل ( عليه السلام ) أي الليل أسمع ؟ فقال : لا أدري ، غير أن العرش يهتز بي في السحر . 50