فصل
هل
الإحرام من الميقات أفضل ، أم من فوقه ؟ نص في
nindex.php?page=showalam&ids=13920البويطي والجامع الكبير
للمزني أنه من الميقات أفضل ، وقال في " الإملاء " : الأفضل من دويرة أهله . وللأصحاب طرق . أصحها : على قولين . أظهرهما : الأفضل من دويرة أهله .
والثاني : من الميقات . بل أطلق جماعة الكراهة على تقديم الإحرام على الميقات .
والطريق الثاني : القطع بدويرة أهله . والثالث : إن أمن على نفسه من ارتكاب محظورات الإحرام ، فدويرة أهله وإلا فالميقات .
قلت : الأظهر عند أكثر أصحابنا ، وبه قطع كثيرون من محققيهم : أنه من الميقات أفضل ، وهو المختار أو الصواب للأحاديث الصحيحة فيه ، ولم يثبت لها معارض . - والله أعلم - .