عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
المبدع في شرح المقنع
كتاب الديات
باب القسامة
تعريفها ودليل مشروعيتها
فهرس الكتاب
المبدع في شرح المقنع
ابن مفلح - أبو إسحاق برهان الدين بن محمد بن عبد الله الحنبلي
صفحة
32
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
باب
القسامة
وهي
الأيمان المكررة في دعوى القتل
.
عرض الحاشية
باب القسامة
القسامة
اسم للقسم ، أقيم مقام المصدر من : أقسم إقساما وقسامة ، هي الحلف ، قال
الأزهري
: هم القوم الذين يقسمون في دعواهم على رجل أنه قتل صاحبهم ، سموا قسامة باسم المصدر كعدل ورضا ، وإنما هي الأيمان إذا كثرت على وجه المبالغة (
وهي الأيمان المكررة في دعوى القتل
) أي : في دعوى قتل معصوم ، وظاهر
الخرقي
موجب للقود ،
والأصل فيها
ما روي عن
سهل بن أبي حثمة
nindex.php?page=showalam&ids=46
ورافع بن خديج
:
nindex.php?page=hadith&LINKID=10340672
أن
محيصة بن مسعود
وعبد الله بن سهل
انطلقا إلى
خيبر
فتفرقا في النخل فقتل
nindex.php?page=showalam&ids=4850
عبد الله بن سهل
فاتهموا
اليهود
به ، فجاءه أخوه
عبد الرحمن
وابنا عمه
حويصة
ومحيصة
إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فتكلم
عبد الرحمن
في أمر أخيه ، وهو أصغرهم ، فقال : كبر كبر ، فتكلما في أمر صاحبهما ، فقال : أتحلفون وتستحقون دم قاتلكم ، قالوا : كيف نحلف ولم نشهد ولم نر ؛ قال : فتبرئكم
يهود
بخمسين يمينا ، قالوا كيف نأخذ أيمان قوم كفار ، قال : فعقله النبي صلى الله عليه وسلم من عنده
. رواه الجماعة . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12031
أبي سلمة بن عبد الرحمن
nindex.php?page=showalam&ids=16049
وسليمان بن يسار
، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من
الأنصار
:
nindex.php?page=hadith&LINKID=10340673
أن النبي صلى الله عليه وسلم أقر القسامة على ما كانت عليه في الجاهلية
. رواه
أحمد
ومسلم
. قال
ابن قتيبة
: في المعارف
أول من
[
ص:
32 ]
قضى بالقسامة في الجاهلية
الوليد بن المغيرة
، فأقرها النبي صلى الله عليه وسلم في الإسلام .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة