ليس الشجاع الذي يحمي كتيبته يوم النزال ونار الحرب تشتعل
وقوله تعالى : فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض [ الكهف : 77 ] ، والجدار لا إرادة له ; إذ الإرادة حقيقة من خصائص الحيوان أو الإنسان ، وإنما هو كناية عن مقاربته الانقضاض ; لأن من أراد شيئا قاربه ; فكانت المقاربة من لوازم الإرادة ; فتجوز بها عنها . " وهو كثير " يعني : الكلام المجازي كثير في القرآن ، نحو : واسأل القرية [ يوسف : 82 ] ، وجزاء سيئة سيئة مثلها [ الشورى : 40 ] ، حتى يثخن في الأرض [ الأنفال : 67 ] ، ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين [ الأعراف : 130 ] ، وحقيقة الإثخان في المائعات ، والأخذ في التناول باليد ، ونحو ذلك كثير يعسر استقصاؤه .