أعاني من تلعثم الكلام وارتعاش الأعصاب وأعراض أخرى، فهل من علاج؟

0 22

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كنت أعاني من بعض المشكلات النفسية، والآن أنا أفضل كثيرا -الحمد لله- تعافيت تماما لكن ما زالت لدي بعض الأشياء البسيطة -إن شاء الله-.

أعاني من تلعثم الكلام وصعوبة أحيانا في الكلام، مع شعوري بالشد في المخ، ولكنها أعراض غير دائمة، أشعر بها حينما أتوتر فقط.

أحيانا أعاني من الرعشة في أعصاب اليدين، وضعف في أعصاب القدمين، ورغبة في النوم حينما أتعرض لضغط ذهني شديد.

هل من علاجات مفيدة أو فحوصات مطلوبة؟

جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فكما ذكرت في الاستشارة أنا أيضا أرجح أن ما يحصل معك من تلعثم في الكلام وارتعاش في الأعصاب غالبا قد يكون عرضا من أعراض التوتر - أخي الكريم - والتوتر والقلق النفسي لا يظهر في الفحوصات، فإذا لا داعي للفحوصات لأنها لن تظهر شيئا، والعلاج بسيط - أخي الكريم -، أهمه: أن تأخذ إندرال من عشرين إلى أربعين مليجراما يوميا، فهو يساعد في علاج الارتعاش، وفي علاج التوتر العصبي، وبالذات إذا لم تكن مصابا بمرض الربو، لأنه إذا كنت مصابا بمرض الربو فلا يجب عليك أخذ الإندرال.

أيضا تحتاج إلى دروس في الاسترخاء، الاسترخاء الجسدي، إما أن يكون عن طريق العضلات، أو يكون عن طريق التنفس، ويستحسن أن تتعلم الاسترخاء عن طريق معالج نفسي - أخي الكريم - وبعد أن تجيد تطبيقه تقوم بتطبيقه في المنزل بنفسك.

أيضا الرياضة - وبالذات رياضة المشي يوميا -، تساعد على الاسترخاء، قم بالمشي يوميا مسافة أو زمن ثلاثين إلى أربعين دقيقة، هذه تساعد بدرجة كبيرة على الاسترخاء، وإذا تم الاسترخاء فسوف تختفي هذه الأعراض التي تعاني منها - بإذن الله -.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات صلة

الاستشارات