السؤال
أرجو تفضلكم بإيضاح ما إذا كان ثم قاعدة فقهية عن أن الباغى يرد عليه قصده بعدم تمكينه مما يطمع فيه من حقوق الآخرين افتراء وظلما..
أرجو تفضلكم بإيضاح ما إذا كان ثم قاعدة فقهية عن أن الباغى يرد عليه قصده بعدم تمكينه مما يطمع فيه من حقوق الآخرين افتراء وظلما..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ذكر العلماء هذا المعنى في قاعدة المعارضة بنقيض المقصود، وذكروا من أمثلتها:
1- حرمان القاتل عمدا من الإرث من القتيل وحرمان الوصي من الوصية بقتله للموصي، فإن كلا من القاتل والموصى له قصده تحصيل ميراث المقتول والموصى به، فعاقبهما الله بنقيض قصدهما وحرمهما من ذلك.
2- توريث المطلقة ثلاثا في مرض الموت فإن الزوج قصد بذلك حرمانها من الميراث فترث معاملة له بنقيض قصده.
3- الدعاء على ناشد الضالة في المسجد بعدم الوجدان معاملة له بنقيض قصده ونحو ذلك من الأمثلة.
والله أعلم.