تلبية رغبة الوالد بالإحسان لزوجته والأكل معهما من البر

0 270

السؤال

أمي متوفاة، وما زلت أحزن عليها حزنا شديدا، ولا أستطيع امتلاك نفسي في أي لحظة من البكاء؛ لدرجة أنني أراها كثيرا في منامي، وأبكي عليها في منامي بكاء شديدا، وقد تزوج والدي من أخرى بعد وفاتها، وكانت أمي تجمعنا أنا وإخوتي كل يوم جمعة, ومنذ أن تزوج والدي لا أستطيع أن أدخل هذا البيت بسبب هذه السيدة التي دخلته، مع علمها اعتراضنا الشديد على ذلك، والدي يريد أن يجمعنا كما كنا مع أمنا، ونحن لا نستطيع، بل والغداء معه.
مع العلم أن هذه السيدة لا تجيد العمل في المنزل نهائيا من نظافة، أو طهي طعام, ولا أقول ذلك افتراء عليها، والله أعلم، ويشهد علي، والدي يفرض علينا ذلك، وكلما تهرب أحد منا دعا عليه بضيق الرزق، وعدم دخول الجنة، وأكثر من ذلك, ولا يراعي مشاعرنا، بل يريدها أن تكون معنا في كل مكان, بل ويقوم بشكوانا للناس جميعا، ولا يستطيع أحد منا، أو أي أحد أن يكلمه، وإن كلمه أحد يثور عليه، ويقول: أنا غير راض عنهم جميعا, بل إنه قد أخذ من ذهب والدتي، وأعطاه لها، ولما قلنا له: لا, قال هذا حقي.
وأرى في نفسي ضيقا من والدي، ونفسي غير راضية عما يفعله معنا, ودائما يقول إن الله أمرك أن لا تعصيني أبدا, وأنا أعلم ذلك لكني لا أستطيع أن أفعل ما يريده مني أنا وإخوتي، مع العلم أن أمي توفيت منذ ثلاث سنوات، كما أنني لا أشاركه في أي أمر لي بسبب أنه يقوله أمام أي شخص من أقاربنا، وهذا يضايقني جدا.
كما أن بعضا من أقاربي لا أتحدث معهم بسبب أنهم أهانوا أمي، وتطاولوا عليها، وذلك بعد وفاتها، وقبل أن تخرج من البيت لتدفن بعد، وعرفت بعد ذلك فلم أكلمهم؛ لأنهم تطاولوا عليها، بل وكانوا يضحكون بصوت عال جدا في عزائها، وأمي وحيدة ليس لها أحد سوانا أنا وإخوتي، والحمد لله نقوم بعمل الخير كثيرا لها. وشكرا لكم.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنسأل الله أن يرحم أمك رحمة واسعة, وأن يغفر لها ويسكنها جنات النعيم, وأن يجزيها عنك وعن إخوتك خير الجزاء، واعلموا أن حقها عليكم باق حتى بعد موتها، وذلك بالدعاء والاستغفار لها، ففي الحديث: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة، وذكر منها: ولد صالح يدعو له. أخرجه مسلم في صحيحه. فلا تبخلوا عليها بالدعاء.

ووجود والدكم بينكم نعمة تستوجب الشكر، وفرصة تغتنم، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- كما في حديث أبي الدرداء -رضي الله عنه-: الوالد أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه. رواه الترمذي, وصححه الألباني. وقال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الآخر: رغم أنف رجل بلغ والداه عنده الكبر أو أحدهما، فلم يدخلاه الجنة. رواه الترمذي أيضا وصححه الألباني.

وقد أمر الله تعالى بالإحسان إليه، لا سيما وقت الكبر بقوله: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا. {الإسراء: 22-24}.

وينبغي لكم التماس العذر له في الزواج، بل وإعانته عليه، فالعزوبة أمر عسير -خصوصا على من كان متزوجا- وتورث الكآبة، وليست من الإسلام في شيء، والرجل -خصوصا إذا تقدمت به السن- يكون في حاجة إلى امرأة ترعاه، وتقوم على خدمته، فهو ضائع بدون زوجة تخدمه.

واعلم أخي أنه ينبغي لك إكرام زوجة أبيك، والإحسان إليها؛ لأن إكرامها من إكرام أبيك، وتوقيرها من توقيره، وإياك أن تظن أنه بإمكانك أن تفرق بين أبيك وبين زوجته؛ فتكرم أباك، وتبغض زوجته لغير مسوغ شرعي، هذا مما لا يجوز في دين الله؛ لأنها قد صارت منكم بمنزلة الوالدة، وأنت لم تذكر في السؤال ما يوجب بغضها، أو يجعلكم تكرهونها.

والنبي -صلى الله عليه وسلم- قد قال في الحديث: إن من أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه. أخرجه مسلم. فمن أعظم أنواع البر بالوالدين صلة أحبابهما، والإحسان إليهما.

وهذه المرأة بلا شك يحب الوالد أن توصل، ويحب الوالد أن يحسن إليها، ومن ثم فالإحسان إليها إحسان لأبيك.

وإنا لننصحك أن تستجيب لرغبة أبيك في اجتماعكم في بيته، كما كان الحال مع والدتكم -رحمها الله-، وأن تدعو أنت سائر إخوتك إلى ذلك, واعلم أن رغبة الوالد في اجتماع الأسرة رغبة طيبة، وليس فيها أي تجاهل لمشاعركم, بل هذا مما يوسوس به الشيطان ليفسد ذات بينكم، وليشتت شملكم، ويوقعكم في العقوق والقطيعة والبغضاء.

وننصحك أيضا بالصبر على والدك، حتى وإن أساء إليك، ثم إن عدم إتقان زوجة والدك للطهي أو للخدمة لا يسوغ لكم بغضها، وإذا أمركم بإعداد الطعام له ولزوجته، فيجب عليكم طاعته، ولا سيما إذا كانت هي عاجزة عن ذلك.

أما ما أخذه والدكم من (ذهب) الوالدة، وأعطاه لزوجته؛ فإن كانت أموال الوالدة قد قسمت حسب القسمة الشرعية، وكان هذا الذهب من نصيب الوالد، فهو فعلا حقه لا ينبغي أن ينازع فيه, أما إذا كانت التركة لم تقسم بعد، فينبغي السعي في تقسيمها حسب القواعد الشرعية.

وأما مقاطعتك أقاربك بسبب أنهم أهانوا أمك، وتطاولوا عليها بعد وفاتها، فهذا لا ينبغي أن يكون، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان، فيصد هذا، ويصد هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام. رواه البخاري ومسلم, واللفظ للبخاري.

بل عليك أخي أن تتغاضى عن إساءاتهم، وتردها بالإحسان، واعلم أن الجميع موقوفون بين يدي الله -سبحانه- يوم القيامة للحساب ليجزي الذين أساءوا بما عملوا، ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى.

ولمزيد الفائدة يمكنك أن تراجع الفتاوى التالية: 16632 , 6719 23257, 28965.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة