0 4

السؤال

الحقيقة هي مشكلة لصديقة لي وأكن لها كل الحب والاحترام وسأختصر بشكل كبير مشكلتها لأنها كبيرة جدا فهي قصة معاناة وضياع عمر وتشتت أسري لمدة عشر سنوات بداية كانت تعيش هي وزوجها والحمد لله بوفاق حتى سيطرت الغيرة على والدته وبدأت بفساد هذه العلاقة ولجأت الأم إلى السحر الذي أدى إلى التفرقة بين الزوجين والطلاق وكان لديهما طفلان قام هذا الزوج باحتجاز الزوجة والأطفال لمدة ثلاثة سنوات بدون معيل ولا مورد مال وحتى احتجز جميع أوراقها ومنعها من العمل لكسب الرزق لأطفالها وألقى بها على والدها المريض وبعد هذه المدة تمكنت من الاحتفاظ بولديها والقيام على حضانتهما بحكم شرعي وجب لها ولكن ما حدث بان هذا الزوج حاول تلوين أساليب العذاب لها ولم يراع الله لا فيها ولا في أطفالها ووالدته استمرت بتلوين أساليب العذاب لها وقام بقطيعة أطفاله لمدة 8 سنوات ولا يسال عنهم أبدا وقد انعم الله عليه بخير كثير وتزوج وأنجب من الأخرى وهم ينعمون في رغد العيش ويحرم أطفاله من الزوجة الأولى حتى ثمن الطعام مع العلم بأنها حاولت الرجوع إليه مرات عديدة وقد قام بالفعل أهلها بإرجاعها إليه عسى الله يهديه من أجل الأطفال وفي كل مرة يزيد ظلمه عليها وعلى الأطفال وهي الآن تعيش في حيرة وضياع كبير بين مصير أطفالها وبين تعب أهلها من تحمل مسؤولية أطفالها طوال هذه المدة أكثر من 8 سنوات فأبوها رجل كبير في السن ومريض وقد تعب من الإعالة والأولاد لا يعرفون أبوهم أصلا ولم يروه ولا مرة واحدة طوال هذه الفترة لأنه يرفض رؤيتهم إلا إذا تنازلت بخط يدها عنهم وتبرأت منهم للأبد وهي لا تقوى على ذلك لأنه حرام شرعا وتوفيت والدته منذ قرابة الشهر وكانت هذه الأم هي من أفسدت العلاقة الزوجية بينهما وكانت تطلب منه طلاقها علانية وكانت تقول له تزوج من شئت وطلق من شئت فان النساء كثيرات لا مشكلة فهذه الأخت اعزها كثيرا وأخشى عليها وعلى أطفالها الضياع كأنها أختي ماذا تفعل هي بحاجة لمن يعينها على طفليها رجل يكون دين طيب حنون يخاف الله فيها وفي أطفالها وتسال الله العفاف وخاصة أنها جميلة وتتعرض لكثير من المضايقات وبسبب ظرفها هناك كثير من ضعاف النفوس يحاولون استغلالها وفي نفس الوقت تخشى أبوهم إذا علم بذلك أن يأخذهم منها وهي من أفنت شبابها على تربيتهم وذاقت من العذاب والألم الكبير وتخشى على أطفالها بان يأتي من يعذبهم ويكون في قسوة أبيهم عليهم فماذا هو الأفضل لها ولاطفالها أن تبقى كما هي أو انه إذا تقدم لها رجل طيب توافق وهي جاهلة مصير ولديها معه وما حال الساحر عند الله وعظم ذنبه وما حال أبوهم من تركهم في عمر الشهور ليتزوج وينجب وكان يلون أساليب عذابهم تلوينا وهل هذا الرجل يؤتمن للعودة إليه بعد كل ما حدث هي في حالة ضياع ولا تعلم ماذا تفعل ولكنها بحاجة إلى استقرار عائلي ونفسي وتريد أن تصون نفسها ممن يحاولون استغلالها والبحث عن نقاط ضعفها لأغراضهم الدنيئة وإذا بالإمكان الرد على هذا الإيميل الخاص وعدم نشر المشكلة وهذا أمانة لو سمحتم لحساسية الموضوع لديها وهي مطلعة بشكل دائم على هذا الموقع أرجوكم النصيحة؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
 

فالسحر من كبائر الذنوب، بل قد يصل أحيانا إلى الكفر الأكبر لقوله تعالى: واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضآرين به من أحد إلا بإذن الله {البقرة:102}.

وقد بينا معنى السحر وحكمه وحكم فاعله ومتى يكفر ومتى يفسق في الفتوى رقم: 1653.

ولكن ننبه إلى أنه لا يجوز اتهام والدة هذا الزوج بذلك بدون بينة وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 35020.

أما ما فعله هذا الرجل من تضييع لأولاده من الناحية المادية والمعنوية فهذا من كبائر الذنوب ما لم يكن هذا الأب فاقدا لاختياره وتمييزه تحت تأثير السحر, فقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت. رواه أحمد وأبو داود وغيرهما وحسنه الألباني.

 وقد سبق لنا الحديث عن حكم ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 11078497, 25339

 أما بالنسبة لما تسألين عنه بخصوص أفضل الأحوال لهذه المرأة فإنا نقول: من المقرر شرعا أن المرأة المطلقة أحق بحضانة أولادها ما لم تتزوج فإذا تزوجت انتقلت حضانة أولادها إلى غيرها, إذا طلب الزوج أو من له الحق في الحضانة ذلك, وقد بينا هذا بالتفصيل في الفتوى رقم: 10233.

 وعليه فلو كان الأب بغير حاجة إلى الأولاد وأمكن لهذه المرأة أن تتزوج مع احتفاظها بأولادها لترعاهم وتقوم على شؤونهم فلا شك أن الزواج في هذه الحالة هو الأولى بل ينبغي أن لا يعدل عنه لما ذكرت من ظروفها وطمع الأشرار فيها.

أما إن ترتب على زواجها انتزاع أولادها منها, فلا يخلو هذا من أمرين:

الأول: أن تكون بحاجة إلى الزواج بحيث إنها تخشى على نفسها الفتنة إن هي تركته وفي هذه الحالة فإنه يجب عليها قبول الزواج.

الثاني: ألا تكون بحاجة ماسة للزواج بل يمكنها أن تستغني عنه, والحال أنها لا تخشى من ذلك الوقوع في الحرام, وفي هذه الحالة فإن الأفضل لها أن تتفرغ لتربية أولادها, فقد روى الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة، وجمع بين أصبعيه السبابة والوسطى، امرأة ذات منصب وجمال آمت من زوجها حبست نفسها على أيتامها حتى بانوا أو ماتوا.
وروى الطبراني في الكبير، والخرائطي واللفظ له أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أنا وامرأة ذات منصب وجمال حبست نفسها على بناتها حتى بانوا أو ماتوا في الجنة كهاتين.
وقد قال صلى الله عليه وسلم لما أبدت له أم هانئ عذرها بوجود عيال، وكان قد خطبها: خير نساء ركبن الإبل نساء قريش. أحناه على طفل وأرعاه على زوج.

وأما ما ذكرت من طمع بعض أهل الشر فيها فيمكن أن تستعين عليهم في ذلك بعد الله سبحانه ببعض أرحامها وأقاربها ممن يوفرون لها الحماية والأمان ويدفعون عنها شر هؤلاء العابثين.

وللفائدة تراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 38632، 9105.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة