أداء الصلاة كما وصفها النبي صلى الله عليه وسلم

0 513

السؤال

أناقش واحدا من القرآنيين الأشقياء، و أريد منكم إفادتي بأحاديث وصف النبي صلى الله عليه و سلم لنا فيها الصلاة حيث إني وجدت حديث " لما جاء بهن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قومه – يعني الصلوات – خلى عنهم حتى إذا زالت الشمس عن بطن السماء نودي فيهم الصلاة جامعة، ففزعوا لذلك واجتمعوا، فصلى بهم نبي الله صلى الله عليه وسلم أربع ركعات لا يقرأ فيهن علانية....." و وجدت خلاصة الدرجة: أورده في كتاب المراسيل فهل هناك حديث في الصحيحين وصف النبي لنا فيه الصلاة ، وسؤالي ليس تشكيكا في السنة حاشا لله فأنا من معتنقي مذهب أهل السنة و الجماعة، والحمد لله، ولكن فقط لدحض شبة هذا القرآني حيث إنني كلما نقلت له حديثا يصف فيه الصحابة صلاة النبي يحتج بحجة واهية، ويقول هات لي حديثا يصف النبي فيه بنفسه الصلاة؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد صح في هذا الباب عشرات الأحاديث، منها: عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلا دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في ناحية المسجد، فصلى ثم جاء فسلم عليه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: وعليك السلام، ارجع فصل فإنك لم تصل. فرجع فصلى ثم جاء فسلم فقال: وعليك السلام فارجع فصل فإنك لم تصل. فقال في الثانية أو في التي بعدها: علمني يا رسول الله. فقال: إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر، ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تستوي قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها. متفق عليه.

ومنها عن عمرو بن عبسة السلمي أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: يا نبي الله أخبرني عما علمك الله وأجهله، أخبرني عن الصلاة ؟ قال: صل صلاة الصبح، ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس حتى ترتفع؛ فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار، ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يستقل الظل بالرمح، ثم أقصر عن الصلاة، فإن حينئذ تسجر جهنم، فإذا أقبل الفيء فصل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى تصلي العصر، ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس، فإنها تغرب بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار. قال: فقلت: يا نبي الله، فالوضوء حدثني عنه؟ قال: ما منكم رجل يقرب وضوءه فيتمضمض ويستنشق فينتثر إلا خرت خطايا وجهه وفيه وخياشيمه، ثم إذا غسل وجهه كما أمره الله إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء، ثم يغسل يديه إلى المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء، ثم يمسح رأسه إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء، ثم يغسل قدميه إلى الكعبين إلا خرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء، فإن هو قام فصلى فحمد الله وأثنى عليه ومجده بالذي هو له أهل وفرغ قلبه لله إلا انصرف من خطيئته كهيئته يوم ولدته أمه. رواه مسلم.

ولمزيد من الفائدة يمكن مراجعة الفتويين: 6188 ، 30083 . ولتفنيد مزاعم القرآنيين يمكنك الاطلاع على الفتاوى التالية: 25570، 38785، 31742، 4588.

 

والله أعلم.

 

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة