السؤال
سؤالي حول أضحية العيدزوجتي اشترت أضحية العيد لوالديها ماحكم الشرع في هذا.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن شراء البنت لوالديها الضحية مشروع، لأن المرأة لها أن تهب لوالديها ما تشاء، ولو كانت متزوجة على الراجح، ويدل لذلك تصرف أمهات المؤمنين في أموالهن من دون استشارة للنبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين أن ميمونة رضي الله عنها: أعتقت وليدة ولم تستأذن النبي صلى الله عليه وسلم: فلما كان يومها الذي يدور عليها فيه قالت: أشعرت يا رسول الله إني أعتقت وليدتي قال أو فعلت قالت نعم: قال أما إنك لو أعطيتها أخوالك كان أعظم لأجرك. ولكنه يجب التنبه إلى أن الوالدين إذا كانا حيين لا يضحي عنهما إلا بإذنهما كما قال النووي في المنهاج: ولا تضحية عن الغير بغير إذنه انتهى. وقال في المجموع: لو ضحى عن غيره بغير إذنه لم يقع عنه انتهى. وللشافعية قول آخر بصحة التضحية عن الغير من دون إذنه واحتج له الشيخ زكريا بتضحية النبي صلى الله عليه وسلم عن أمهات المؤمنين ولكنه صحح القول الأول. والله أعلم.