الأمر واسع في كلتا الإقامتين

0 110

السؤال

السلام عليكمأود الاستفسار عن موضوع مهم ألا وهو :- أنا طالب أدرس في جمهورية جنوب افريقيا وألاحظ بعض الفروقات في كيفية إقامة الصلاة مع الجماعةمثلا لإقامة الصلاه هنا مثل الأذان بمعنى ان الإقامه تكون على هذا النحو:الله اكبر الله اكبر,أشهد أن لا إله إلا الله,أشهد أن لا إله إلا الله, أشهد أن محمدا رسول الله,أشهد أن محمدا رسول الله, حي على الصلاة,حي على الصلاة,حي على الفلاح,حي على الفلاح,قد قامت الصلاة,قد قامت الصلاة,الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله.فما صحة هذه الإقامة وهل تجوز الصلاه خلفهم.وهل هناك دليل شرعي يثبت هذا الشيء؟علما بأن باقي فروض الصلاة هي كما اعتدنا عليها.أرجوا الرد على هذا الاستفسار في القريب العاجل.

الإجابــة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الآمين وآله أجمعين
أما بعد :

فأن تثنية الإقامة قد ورد فيها حديث عن أبي محذورة عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه، وقد أخذ بتثنية الإقامة الإمام أبو حنيفة والثوري وابن المبارك .
وذهب الجمهور إلى عدم تثنية الإقامة، والأمر في ذلك واسع، وهو من باب اختلاف التنوع، بمعنى أنه تجوز التثنية ويجوز الإفراد .
وعليه، فإنك تصلي خلفهم؛ بل لا يجوز لك ترك الصلاة خلفهم لأجل ذلك .
والله أعلم

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة