0 283

السؤال

من فضلكم ساعدوني بإجابة أسئلتي التالية لطالب علم جزاكم الله تعالى في الدارين.
الأول: ما معنى "نسيب السدي" و"رمي بالرفض"في ترجمة لإسماعيل بن موسى التالية:
إسماعيل ابن موسى الفزاري أبو محمد أو أبو إسحاق الكوفي نسيب السدي أو ابن بنته أو ابن أخته، صدوق يخطىء، رمي بالرفض من العاشرة مات سنة خمس وأربعين عخ د ت ق.
الثاني: ما معنى "وآخره هاء" في ترجمة ليعلى بن يعلى التالية هل يقال للتاء المدورة أيضا"هاء"
يحيى بن يعلى التيمي أبو المحياة بضم الميم وفتح المهملة وتشديد التحتانية وآخره هاء الكوفي ثقة من الثامنة. م ت س ق
الثالث: قد كتب في الكتب "ثقة" بحوالة التقريب للراوي معبد بن كعب وفي التقريب "مقبول"على ما يظهر من التالي: معبد بن كعب بن مالك الأنصاري السلمي بفتحتين المدني مقبول من الثالثة. خ م خد س ق
الرابع: الخارفي بالفاء صحيح أوالخارقي بالقاف في ترجمة مطرف بن طريف التالي:
مطرف بضم أوله وفتح ثانيه وتشديد الراء المكسورة ابن طريف الكوفي أبو بكر أو أبو عبد الرحمن ثقة فاضل من صغار السادسة مات سنة إحدى وأربعين أو بعد ذلك. ع
الخامس: قال ابن ماجة في سننه: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ومحمد بن بشار ، قالا : حدثنا غندر محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن جامع بن شداد أبي صخرة ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، قال : قلت للزبير بن العوام : ما لي لا أسمعك تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , كما أسمع ابن مسعود ، وفلانا وفلانا ؟ قال : أما إني لم أفارقه منذ أسلمت ، ولكني سمعت منه كلمة ، يقول : من كذب علي متعمدا ، فليتبوأ مقعده من النار.
المطلوب والمسؤول أن من أريد "بفلان وفلان"المذكوران في هذه الجملة لهذا الحديث "كما أسمع ابن مسعود ، وفلانا وفلانا ؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن معنى النسيب هو القريب كما في القاموس والمصباح.

 وأما الرمي بالرفض فمعناه أنه اتهم بأنه رافض نسبة إلى فرقة الرافضة التي هي إحدى فرق الشيعة.

وأما التاء المربوطة فقد يقال لها هاء وهذا كثير في كتب اللغة فيقولون وهي بهاء يعنون تاء التأنيث فقد ذكر ذلك صاحب القاموس وصاحب اللسان وغيرهما.

وأما توثيق معبد بن كعب فقد ذكره العجلي وابن حبان وابن سعد في الطبقات، والمزي في تهذيب الكمال ويدل لتوثيق ما ذكر الذهبي وابن حجر من رواية الشيخين عنه.

وأما مطرف بن مطرف فهو الخارفي بالفاء وقيل الحارثي كذا قال المزي والذهبي في التاريخ، وأما فلان وفلان فلم نر من سماهما.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة