السؤال
بالنسبة للحديث الآتي: من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة. هل المقصود بهذا الحديث من ستر ذنبه؟
بالنسبة للحديث الآتي: من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة. هل المقصود بهذا الحديث من ستر ذنبه؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الستر هنا يعم كل ما يفتضح به المسلم من الذنوب وسائر الزلات والفضائح، بشرط أن لا يكون المذنب مشهورا بالفساد، وإلا فينبغي عدم ستره بل يرفع إلى السلطة لتردعه عن الفساد والشر.
قال النووي في شرح صحيح مسلم عند شرح حديث : من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة : وفي هذا فضل إعانة المسلم وتفريج الكرب عنه وستر زلاته، ويدخل في كشف الكربة وتفريجها من أزالها بماله أوجاهه أو مساعدته، والظاهر أنه يدخل فيه من أزالها بإشارته ورأيه ودلالته، وأما الستر المندوب إليه هنا فالمراد به الستر على ذوي الهيئات ونحوهم ممن ليس هو معروفا بالأذى والفساد، فأما المعروف بذلك فيستحب أن لا يستر عليه بل ترفع قضيته إلى ولي الامر إن لم يخف من ذلك مفسدة، لأن الستر على هذا يطمعه في الإيذاء والفساد وانتهاك الحرمات وجسارة غيره على مثل فعله. هذا كله في ستر معصية وقعت وانقضت أما معصية رآه عليها وهو بعد متلبس بها فتجب المبادرة بإنكارها عليه ومنعه منها على من قدر على ذلك، ولا يحل تأخيرها، فإن عجز لزمه رفعها إلى ولي الأمر اذا لم تترتب على ذلك مفسدة. انتهى.
وفي تعليقات الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى على الأربعين النووية عند الكلام على الحديث المذكور : ومن فوائد هذا الحديث: الترغيب في ستر المسلم لقوله صلى الله عليه و سلم -: من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة - و المراد بالستر : هو إخفاء العيب ، و لكن الستر لا يكون محمودا إلا إذا كان فيه مصلحة ولم يتضمن مفسدة، فمثلا المجرم إذا أجرم لا نستر عليه إذا كان معروفا بالشر والفساد، ولكن الرجل الذي يكون مستقيما في ظاهره ثم فعل ما لا يحل فهنا قد يكون الستر مطلوبا ؛ فالستر ينظر فيه إلى المصلحة ، فالإنسان المعروف بالشر والفساد لا ينبغي ستره ، والإنسان المستقيم في ظاهره ولكن جرى منه ما جرى هذا هو الذي يسن ستره .انتهى.
وفي شرح الأربعين النووية للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ عند شرح الحديث المذكور أيضا: فإن الستر على المسلم من فضائل الأعمال، بل جعله طائفة من أهل العلم واجبا، فإن المسلم الذي ليس له ولاية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يجب عليه أن يستر أخاه المسلم ، أو يتأكد عليه أن يستر، فإذا علم منه معصية كتمها، وإذا علم منه قبيحا كتمه، وسعى في مناصحته وتخليصه منه. انتهى.
وتراجع الفتوى رقم: 166319
والله أعلم.