السؤال
هل يجزى أو يعاقب المرء على الأفعال التي يقوم بها في الدنيا أيضا ، أم أن كل الحسابات تصفى بعد مماته ؟
إذ سمعت أن الصدقة مثلا تحفظ صاحبها من الأمراض وأن الزنا ونحوه يجلب الفقر. فهل لهذه الأقوال أساس من الصحة ؟
هل يجزى أو يعاقب المرء على الأفعال التي يقوم بها في الدنيا أيضا ، أم أن كل الحسابات تصفى بعد مماته ؟
إذ سمعت أن الصدقة مثلا تحفظ صاحبها من الأمراض وأن الزنا ونحوه يجلب الفقر. فهل لهذه الأقوال أساس من الصحة ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الجزاء الحقيقي على أعمال العباد يكون في الآخرة؛ لأنها هي دار الجزاء المحض، ولكن قد يجزى العبد على بعض عمله في الدنيا قبل الآخرة، سواء كان ذلك في جانب الحسنات أم السيئات.
أما السيئات فقد يعجل الله عقوبتها في الدنيا فيكون ذلك بالنسبة للمؤمن كفارة، قال الله تعالى:وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير {الشورى:30}، وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال: ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها عنه حتى الشوكة يشاكها. وأما بالنسبة الكافر فلا يكفر عنه بذلك ولكن قد يكون تذكرة له لعله يرجع عن الكفر إلى الإيمان فإن لم يتذكر ويرجع حتى مات أذاقه الله العذاب الأكبر الذي لا ينقطع، قال الله تعالى: ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون {السجدة:21} .
وانظر الفتويين: 145029، 112129 وما أحيل عليه فيهما.
أما الحسنات فإن المؤمن يعطى على حسناته في الدنيا ويجزى بها في الآخرة الجزاء الأوفى ، وأما الكافر فإنه تعجل له حسناته في الدنيا فقط، وليس له في الآخرة من نصيب؛ فقد روى مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال : إن الله لا يظلم مؤمنا حسنة يعطى بها في الدنيا ويجزى بها في الآخرة، وأما الكافر فيطعم بحسنات ما عمل بها لله في الدنيا، حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم تكن له حسنة يجزى بها. وروى الطبراني في الأوسط أنه صلى الله عليه وسلم قال: إن الكافر إذا عمل حسنة أطعم بها طعمة في الدنيا، وأما المؤمن فإن الله عز وجل يدخر له حسناته في الآخرة ويعقبه رزقا في الدنيا على طاعته.
وأما الصدقة فلا شك أنها من صنائع المعروف التي ورد فيها أنها تقي صاحبها مصارع السوء، فقد روى الطبراني وغيره أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر". حسنه الألباني. و في سنن البيهقي أنه - صلى الله عليه وسلم- قال: "داووا مرضاكم بالصدقة". وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير.
وأما الزنا فلا شك أنه من المعاصي المشؤومة التي قد تسبب لصاحبها الفقر والضنك وضيق العيش.. روى الإمام أحمد وغيره مرفوعا: "إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه". ومع هذا فإن ما اشتهر على ألسنة الناس من قولهم " بشر الزاني بالفقر ولو بعد حين" فإنه ليس بحديث كما قال العجلوني في كشف الخفاء.
وتغني عنه الأخبار الكثيرة الوارة في هذا الشأن، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: يا معشر المهاجرين! خصال خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوهم من غيرهم فأخذوا بعض ما كان في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله عز وجل ويتحروا فيما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم. رواه البيهقي والحاكم وصححه الألباني.
والله أعلم.