السؤال
كيف أقرع بين زوجاتي في السفر ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالقرعة وسيلة مشروعة لتعيين الزوجة التي تسافر مع زوجها من بين الزوجات، ولم يرد في نصوص الشرع –فيما نعلم- وسيلة معينة يتحتم التزامها عند إجراء القرعة، وقد ذكر الفقهاء في كيفية القرعة وسائل كالخواتيم والرقاع.
قال ابن قدامة (رحمه الله): فصل: في كيفية القرعة، قال أحمد: قال سعيد بن جبير: يقرع بينهم بالخواتيم. أقرع بين اثنين في ثوب، فأخرج خاتم هذا ثم قال: يخرجون بالخواتيم، ثم تدفع إلى رجل، فيخرج منها واحدا. قال أحمد بأي شيء خرجت مما يتفقان عليه، وقع الحكم به، سواء كان رقاعا أو خواتيم. قال أصحابنا المتأخرون: الأولى أن يقطع رقاعا صغارا متساوية، ثم تلقى في حجر رجل لم يحضر، أو يغطى عليها بثوب، ثم يقال له: أدخل يدك، وأخرج بندقة. فينفضها ويعلم ما فيها، وهذا قول الشافعي. المغني لابن قدامة.
لكن ذلك لا يعني الاقتصار على تلك الوسائل بل بأي طريقة تمت القرعة فهي صحيحة، كما قال الإمام أحمد (رحمه الله).
وقد سئل الشيخ ابن جبرين (رحمه الله) عن كيفية القرعة بين الزوجات لمن أراد السفر فقال: القرعة تصح على أي صورة كانت، فإن كتب اسم كل واحدة في ورقة ثم طوى الورقات وخلطها بحيث لا تتميز إحداها، ثم أخذ واحدة وفتحها فهذا نوع، وإن أعطى إنسانا أدوات مكتوب فيها اسم التي تقرع وسلمها لهن فذلك نوع.
والله أعلم.