تنوع آراء العلماء في التقسيم الموضوعي للقرآن

0 323

السؤال

إذا أردت تقسيم القرآن لتفسيره. فكيف فهناك مثلا آيات الأحكام، وقصص الأنبياء وماذا أيضا؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فتفسير القرآن العظيم، علم شريف، له أصوله، وقواعده، ولا يجوز أن يخوض فيه إلا من تحققت فيه الشروط المطلوبة في المفسر، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 9387.
أما تقسيم موضوعات القرآن الكريم إلى أنواع، فقد اختلفت عبارات العلماء في حصر هذه الأنواع، فمنهم من جعلها ثلاثة.

قال ابن العربي –رحمه الله-: والذي أختاره من هذا التقسيم في طريق البيان، وعليه كنت أعول في طريق الإيراد قديما، أن علومه على ثلاثة أقسام: توحيد، وتذكير، وأحكام.

فقسم التوحيد فيه تدخل معرفة المخلوقات بحقائقها، ومعرفة الخالق بأسمائه، وصفاته، وأفعاله.

ويدخل في علم التذكير: الوعد والوعيد، والجنة والنار، والحشر، وتصفية الباطن والظاهر عن أخلاط المعاصي.

ويدخل في الأحكام: التكليف كله من العمل في قسم النافع منه والضار، وحظ الأمر والنهي والندب. قانون التأويل.

ومنهم من جعلها ستة أقسام، كأبي حامد الغزالي -رحمه الله- حيث قال في كتابه: جواهر القرآن: الفصل الثاني: في حصر مقاصد القرآن ونفائسه: سر القرآن، ولبابه الأصفى، ومقصده الأقصى، دعوة العباد إلى الجبار الأعلى، رب الآخرة والأولى، خالق السماوات العلى، والأرضين السلفى، وما بينهما، وما تحت الثرى، فلذلك انحصرت سور القرآن وآياته في ستة أنواع: - ثلاثة منها: هي السوابق والأصول المهمة. - وثلاثة: هي الروادف والتوابع المغنية المتمة.

أما الثلاثة المهمة فهي:

(1) تعريف المدعو إليه.

(2) وتعريف الصراط المستقيم الذي تجب ملازمته في السلوك إليه.

(3) وتعريف الحال عند الوصول إليه.

وأما الثلاثة المغنية المتمة: - فأحدها: تعريف أحوال المجيبين للدعوة، ولطائف صنع الله فيهم؛ وسره ومقصوده التشويق والترغيب، وتعريف أحوال الناكبين، والناكلين عن الإجابة، وكيفية قمع الله لهم وتنكيله لهم؛ وسره ومقصوده الاعتبار والترهيب.

وثانيها: حكاية أحوال الجاحدين، وكشف فضائحهم، وجهلهم بالمجادلة، والمحاجة على الحق، وسره ومقصوده في جنب الباطل الإفضاح والتنفير، وفي جنب الحق الإيضاح والتثبيت والتقهير.

وثالثها: تعريف عمارة منازل الطريق، وكيفية أخذ الزاد والأهبة والاستعداد.

فهذه ستة أقسام. اهـ.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات