السؤال
ما رأيكم في قول الشيخ الألباني رحمه الله في تمام المنة بجواز ابتلاع الطعام لمن أذن عليه الفجر وهو في فمه، وهذا نص كلامه: ومن مباحات الصيام قوله تحت هذا العنوان: "... فإذا طلع الفجر وفي فمه طعام وجب عليه أن يلفظه..."، قلت: هذا تقليد لبعض الكتب الفقهية، وهو مما لا دليل عليه في السنة المحمدية، بل هو مخالف لقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده، فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه" أخرجه أحمد وأبو داود والحاكم وصححه هو والذهبي، وأخرجه ابن حزم وزاد: "قال عمار - يعني: ابن أبي عمار راويه عن أبي هريرة -: وكانوا يؤذنون إذا بزغ الفجر "، قال حماد - يعني: ابن سلمة - عن هشام بن عروة: كان أبي يفتي بهذا، وإسناده صحيح على شرط مسلم، وله شواهد ذكرتها في "التعليقات الجياد" ثم في "الصحيحة"1394، وفيه دليل على أن من طلع عليه الفجر وإناء الطعام أو الشراب على يده أنه يجوز له أن لا يضعه حتى يأخذ حاجته منه، فهذه الصورة مستثناة من الآية: وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر (البقرة: 187)، فلا تعارض بينها وما في معناها من الأحاديث، وبين هذا الحديث، ولا إجماع يعارضه. بل ذهب جماعة من الصحابة وغيرهم إلى أكثر مما أفاده الحديث، وهو جواز السحور إلى أن يتضح الفجر، وينتشر البياض في الطرق، راجع: الفتح 4 / 109 - 110، لأن من فوائد هذا الحديث إبطال بدعة الإمساك قل الفجر بنحو ربع ساعة، لأنهم إنما يفعلون ذلك خشية أن يدركهم أذان الفجر وهم يتسحرون، ولو علموا هذه الرخصة لما وقعوا في تلك البدعة، فتأمل" اهـ كلامه رحمه الله تعالى.
فهل معنى ذلك أنه يوجد خلاف في المسألة ويجوز العمل برأي الشيخ؟