السؤال
استفساري حول قضية (حصر الحاجبين) حيث لفت انتباهي أن أغلبية الفتيات والسيدات المحترمات المتحجبات ناصيات (حاصرات الحاجبين) مما أدى بي وبأغلب البنات إلى الشك في صحة الحديث الشريف (لعن الله النامصة والمتنمصة....)؟ أرجو إفادتي بالإجابة وشكرا....
استفساري حول قضية (حصر الحاجبين) حيث لفت انتباهي أن أغلبية الفتيات والسيدات المحترمات المتحجبات ناصيات (حاصرات الحاجبين) مما أدى بي وبأغلب البنات إلى الشك في صحة الحديث الشريف (لعن الله النامصة والمتنمصة....)؟ أرجو إفادتي بالإجابة وشكرا....
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الحديث الذي أشارت إليه السائلة الكريمة حديث صحيح لا يتطرق إليه أدنى شك.. فقد أخرجه معظم الحفاظ في كتب السنة وعلى رأسهم البخاري ومسلم عن عدد من الصحابة منهم: ابن مسعود وابن عمر وعائشة وأبو جحيفة بألفاظ وطرق متعددة.
ولفظه كما في صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. قال: فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها: أم يعقوب وكانت تقرأ القرآن فأتته فقالت: ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله؟ فقال عبد الله: ومالي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وهو في كتاب الله، فقالت المرأة: لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته، فقال: لئن كنت قرأتيه فقد وجدتيه، قال الله عز وجل: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا [الحشر:7].
فقالت المرأة: فإني أرى شيئا من هذا على امرأتك الآن، قال: اذهبي فانظري، فدخلت على امرأة عبد الله فلم تر شيئا، فجاءت إليه فقالت: ما رأيت شيئا، فقال: أما لو كان ذلك لم نجامعها.
وأما كون بعض الناس لا يلتزم بأوامر الشرع أو لا يطبقها في واقع حياته بحجة أو بأخرى فهذا ليس بحجة، ولا يعني أن الحديث ليس بصحيح .وقديما قال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه: اعرف الحق تعرف أهله.
ولمزيد من الفائدة والتفصيل عن حكم النمص وما يتعلق به وأدلة ذلك وأقوال العلماء نحيلك إلى الفتوى رقم: 8472 - والفتوى رقم: 17609.
والله أعلم.