إزالة التعارض بين حديثين بخصوص تعذيب حامل القرآن وعدمه

0 23

السؤال

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لو جعل القرآن في إهاب، ثم ألقي في النار ما احترق. إن كان يعني أن الله لا يعذب حامل القرآن، فكيف أجمع بينه وبين حديث أن من الثلاثة الذين تسعر بهم النار: من حفظه، ليقال حافظ؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فإن حديث: لو جعل القرآن في إهاب، ثم ألقي في النار ما احترق. رواه الدارمي، والطبراني، وحسنه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة.

وهذا الحديث قد اختلف أهل العلم في معناه، وقد فصل ذلك ابن فورك الأصبهاني في كتابه: مشكل الحديث:

اعلم أن الناس اختلفوا في تأويل هذا الخبر على وجوه:

فقال بعضهم: إن من من الله عليه بحفظ القرآن، وقاه عذاب النار، واحتج لذلك بحديث أبي أمامة، أن الله لا يعذب قلبا وعى القرآن. أخرجه مسلم.

وقال بعضهم معناه: أن القرآن لو كتب في جلد، ثم طرح الجلد في النار، ما أحرقته النار، وذلك في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، لنبوته.

وقال قوم تأويله: إن القرآن لو كتب في جلد، ثم طرح الجلد في النار، ما احترق -أي ما احترق القرآن- بمعنى أنه لم يبطل، ولم يندرس، وإنما يندرس المداد، ويحترق الجلد، دون القرآن، وهذا مثل قوله -صلى الله عليه وسلم- حاكيا عن الله سبحانه: إني منزل عليك كتابا لا يغسله الماء.

وذهب ذاهبون من أصحابنا إلى أنه لا يصح أن يكون معناه: إن من حفظ القرآن لم يعذب بالنار، لأنه قد روي في الخبر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: يكون فيكم قوم تحقرون صلاتكم في صلاتهم، وأعمالكم في أعمالهم، يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كمروق السهم من الرمية ـ أخرجه الإمام أحمد، والبخاري.

فبان أنه أراد بقوله: لا يعذب قلبا وعى القرآن؛ إذا حفظ حدوده، وعمل بموجبه. اهـ 

فتبين مما سبق: أن حامل القرآن ليس في مأمن من العذاب، إذا لم يعمل بما في كتاب الله تعالى، ويلتزم حدوده، كما نبه على ذلك بعض أهل العلم، كما تبين أن الحديث الأول لا ينافي حديث: من قرأ القرآن ليقال قارئ، ولم تكن قراءته خالصة لوجه الله تعالى، وهو حديث رواه الإمام مسلم، وقد اشتمل على الثلاثة الذين هم أول من تسعر بهم النار يوم القيامة -والعياذ بالله تعالى-. وانظري الفتوى: 225592

ثم إنا ننبه إلى أن حديث أبي أمامة: إن الله لا يعذب قلبا وعى القرآن. لم نجده في صحيح مسلم، وقد رواه تمام مرفوعا، وضعفه الألباني، ولكن ذكر ابن حجر في الفتح: أنه أخرجه ابن أبي داود، بإسناد صحيح، عن أبي أمامة، موقوفا عليه. 

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة