ضوابط لباس المرأة أمام المرأة وحدود عورتها

0 29

السؤال

سؤالي عن عورة المرأة مع المرأة. أريد شرحا بسيطا مع أمثلة عن اللباس الذي ينبغي أن ألبسه أمام النساء؛ لأن هذا الموضوع يسبب لي أرقا، وأشعر أني مقيدة زيادة عن اللازم.
أنا الآن أغطي ما بين السرة إلى الركبة، لكن هل لبسي للبنطلون سواء كان ضيقا أو واسعا أيضا أمام النساء، حرام؟ لأن بيجامات النساء في بلدي عبارة عن تيشرت وبنطلون، أو تيشرت وشورت، والبنطلون حتى لو كان واسعا فالتيشرت يكون على بداية البنطلون، فلو قعدت فالبنطلون سيأخذ شكل الجسم مهما كان واسعا.
وبيجامات الشتاء تكون ضيقة على الجسم لكي تدفئه. ولم أر في عمري بيجامات شتوية واسعة وطويلة في بلدي، أو حتى على النت.
يعني هل لو التيشرت يغطي السوأتين والبنطلون يشد على الأفخاذ، فذلك حرام؟
هل لو التيشرت يغطي السوأتين فقط، والبنطلون واسع، فذلك حرام، ولا بد أن ألبس تيشرتا إلى الركبة؟
ما هو اللباس الذي ينبغي أن ألبسه في الصيف والشتاء في البيت أمام أمي وأختي، ولا يكون حراما؟
عندما أذهب إلى أماكن التدريب على السباحة ما هو شكل المايوه الذي ينبغي أن ألبسه بحيث لا يكون حراما؛ لأن المايوهات الشرعية الطاردة للماء من المستحيل أن أتعلم السباحة بها، وأنا أتدرب على السباحة، ولا أذهب إلى حمام السباحة على سبيل الترفيه؟
وهل حديث: نساء كاسيات عاريات، أو حديث شروط الحجاب، عن الحجاب فقط؟
وحتى عورة الرجل مع الرجل لو كان يلبس بنطلونا وجلس، فالبنطلون سيحدد رجله حتى لو كان واسعا، فمن المفروض أن يلبس تيشرت إلى الركبة. كيف؟
طول حياتي كنت أظن أنه بالنسبة لعورة المرأة مع المرأة يكفي أن ألبس شورتا إلى الركبة أو ألبس بنطلونا، لكن مؤخرا لما قرأت أن من الحرام أن ألبس البنطلون الضيق أو التيشرت القصير على بنطلون واسع، لم أعد أفهم ماذا علي أن ألبس؟
ومن أين آتي باللباس الصحيح؟
أرجو الإجابة بتفصيل وأمثلة.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فقد سبق لنا بيان أقوال أهل العلم في حدود عورة المرأة مع المرأة، وأن جمهور الفقهاء على أنها ما بين السرة والركبة، وأن منهم من ذهب إلى أنها السوأتان فقط، ورجحنا فيها قول الجمهور. فراجعي الفتوى: 115965.

 ويجوز للمرأة أن تلبس البنطلون الواسع الذي لا يصف حجم العورة، وليس فيه تشبه بلباس الرجال. كما هو مبين في الفتوى: 399139.

 وأما اللباس الضيق فقد منع بعض أهل العلم المرأة من لبسه أمام المرأة، وقد نقلنا كلامهم في بعض فتاوانا، نحيلك منها على الفتوى: 161855.

ومن العلماء من كره لبسها لهذا الضيق أمام النساء، ولم يحرم ذلك.

جاء في شرح الخرشي على مختصر خليل المالكي: وكره ما يحدد العورة: أي يصف جرمها كالحزام والسراويل، والثوب الرقيق الصفيق. ما لم يكن الوصف بسبب ريح، فإن كان بسببه فلا كراهة...... وظاهر قوله: وكره محدد ولو خارج الصلاة، وهو واضح كما في الحطاب. اهـ.

 والأفضل للمرأة أن تلبس فوقه قميصا يصل إلى الركبة، أو على الأقل يكون ساترا للسوأتين.

وبخصوص لباس السباحة، فإنه وإن كان واسعا فإنه يلتصق بالجسم عند البلل بالماء فيكون ضيقا وأشد في وصف العورة، ولذلك قد يكون مثارا للفتنة، فالمنع منه أولى، وقد جاءت الشريعة بسد الذرائع إلى الحرام.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: والأصل أن كل ما كان سببا للفتنة؛ فإنه لا يجوز؛ فإن الذريعة إلى الفساد يجب سدها، إذا لم يعارضها مصلحة راجحة؛ ولهذا كان النظر الذي يفضي إلى الفتنة محرما. اهـ.

فالأولى البحث عن لباس يستر، ولا يحول دون تحقيق المقصود من التدرب على السباحة.

وننبه هنا إلى أنه ينبغي الحذر، إذ يخشى أن تكون بعض حمامات السباحة فيها آلات تصوير، ولذلك فالتحري مطلوب.

  وعورة الرجل من السرة إلى الركبة على الراجح من أقوال الفقهاء، ولا فرق في كراهة لبس المحدد للعورة بين الرجل والمرأة.

وأما تحديد العورة بالجلوس، فهذا قد يكون أمرا لا انفكاك عنه، فهو أشبه بتحديدها بالريح ونحوها.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة