السؤال
هل تصلح القراءات الشاذة لأن تستنبط منها الأحكام الشرعية؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ذكر السبكي في جمع الجوامع أن الأصح في القراءات الشاذة أنها يحتج بها في الأحكام، كما يحتج بأحاديث الآحاد واشترط بعضهم في ذلك أن يرويها الرواة على أنها قرآن لا على أنها تفسير، قال السيوطي في الكوكب الساطع نظم جمع الجوامع:
وأجمعوا أن الشواذ لم تبح * قراءة بها ولكن الأصح
كخبر في الاحتجاج تجري * وأنها التي وراء العشر
وقال ابن دقيق العيد في شرح العمدة: إن ما روي من القرآن بطرق الآحاد إذا لم يثبت كونه قرآنا فهل يتنزل منزلة الأخبار في العمل به، فيه خلاف بين الأصوليين.
والله أعلم.