السؤال
فثمت من يقول إنه منذ ضل على عثمان رضي الله عنه خاتم الرسول صلى الله عليه وسلم لن يتحد المسلمون حى يوجد الخاتم فما مصداقية هذا الأمر؟ وشكرا.
فثمت من يقول إنه منذ ضل على عثمان رضي الله عنه خاتم الرسول صلى الله عليه وسلم لن يتحد المسلمون حى يوجد الخاتم فما مصداقية هذا الأمر؟ وشكرا.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ذكر ابن حجر في الفتح عند شرح حديث البخاري في سقوط الخاتم ببئر أريس كلاما يدل على بعض ما ذكر السائل فقال: قال بعض العلماء: كان في خاتمه صلى الله عليه وسلم من السر شيء مما كان في خاتم سليمان عليه السلام، لأن سليمان لما فقد خاتمه ذهب ملكه، وعثمان لما فقد خاتم النبي صلى الله عليه وسلم انتقض عليه الأمر وخرج عليه الخارجون، وكان ذلك مبدأ الفتنة التي أفضت إلى قتله واتصلت إلى آخر الزمان. انتهى.
ولكن الظاهر أن بداية الفتن كانت من يوم استشهاد أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، ويدل لذلك ما في صحيح البخاري، حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا شقيق سمعت حذيفة يقول: بينما نحن جلوس عند عمر إذ قال: أيكم يحفظ قول النبي صلى الله عليه وسلم في الفتنة؟. قال: فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. قال: ليس عن هذا أسألك ولكن التي تموج كموج البحر؟. قال: ليس عليك منها بأس يا أمير المؤمنين إن بينك وبينها بابا مغلقا. قال عمر: أيكسر الباب أم يفتح؟ قال: لا، بل يكسر. قال عمر: إذا لا يغلق أبدا. قلت: أجل. قلنا لحذيفة: أكان عمر يعلم الباب. قال: نعم، كما يعلم أن دون غد الليلة وذلك أني حدثته حديثا ليس بالأغاليط، فهبنا أن نسأله من الباب؟ فأمرنا مسروقا فسأله فقال: من الباب قال: عمر.
قال ابن حجر في شرحه: وعلم من الخبر النبوي أن بأس الأمة بينهم واقع، وأن الهرج لا يزال إلى يوم القيامة، كما وقع في حديث شداد رفعه إذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة. قلت: أخرجه الطبري وصححه ابن حبان وأخرج الخطيب في الرواة عن مالك أن عمر دخل على أم كلثوم بنت علي فوجدها تبكي! فقال: ما يبكيك؟. قالت: هذا اليهودي -لكعب الأحبار- يقول إنك باب من أبواب جهنم، فقال عمر: ما شاء الله ثم خرج فأرسل إلى كعب، فجاءه فقال: يا أمير المؤمنين، والذي نفسي بيده لا ينسلخ ذو الحجة حتى تدخل الجنة، فقال: ما هذا مرة في الجنة ومرة في النار، فقال: إنا لنجدك في كتاب الله على باب من أبواب جهنم تمنع الناس أن يقتحموا فيها، فإذا مت اقتحموا. وراجع الفتوى رقم: 32949.
والله أعلم.