السؤال
ما حكم التقاء الختانين والإنزال بدون إدخال حال الحيض؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن التقاء الختانين في زمن حيض المرأة لا يجوز، لما فيه من الاستمتاع بالقبل في تلك الفترة، وهو أمر محرم. فقد قال صلى الله عليه وسلم: "أقبل وأدبر واتق الدبر والحيضة" رواه الترمذي بسند جيد، وليس المقصود بالتقاء الختانين مجرد المس، إنما المقصود أن تتواى الحشفة في الفرج، فإن مس فرجه فرجها دون إيلاج للحشفة فلا يسمى التقاء ختانيين ولكن لا يجوز سدا لذريعة الجماع في الحيض.
وقد قال تعالى: (فاعتزلوا النساء في المحيض) [البقرة: 222].
والمراد بالاعتزال ترك المجامعة، لا ترك المجالسة أو الملامسة، كما كان اليهود يعتقدون. ولا خلاف بين أهل العلم في تحريم وطء الحائض، ولا شك أن العلة في منع وطء الحائض ملامسة الأذى ـ وهو دم الحيض ـ قال تعالى: (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض)[البقرة:222] والملامسة حاصلة بمثل ما ذكر في السؤال. والله أعلم.