[ 256 ] ما أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين بن بشران ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12607أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز ، حدثنا
عبد الله بن محمد بن شاكر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15849خيثمة بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678346 " ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه حاجب ولا ترجمان ، فينظر أيمن منه فلا يرى شيئا إلا شيئا قدمه ، وينظر أشأم منه فلا يرى إلا شيئا قدمه ، وينظر أمامه فلا يرى إلا النار فاتقوا النار ولو بشق تمرة " .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17409يوسف بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة "
[ ص: 419 ]
وفي هذا دلالة على أنه يحاسب المكلفين بنفسه ، وأنه يخاطبهم معا ، ولا يخاطبهم واحدا بعد واحد ، وعلى هذا تدل سائر الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم غير أن تكليمه أهل رحمته مما يزيدهم بشارة وكرامة وتكليمه أهل عقوبته مما يزيدهم خسارة وحسرة قال الله عز وجل : (
ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين ) مع سائر ما ورد فيه من الكتاب والسنة .
وقد قيل إنه يأمر ملائكته بمحاسبة الخلق بأمره ، وقد قيل إنه يتولى حساب المؤمنين بنفسه ويأمر الملائكة بمحاسبة الكفار وما دل عليه ظاهر ما ذكرناه من السنة الصحيحة ، وأشرنا إليه أصح الأقاويل في ذلك والله أعلم .
وإذا انتهى الحساب كان بعده وزن الأعمال ؛ لأن الوزن للجزاء " .