عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
الأشباه والنظائر على مذاهب أبي حنيفة النعمان
الفن الأول قول في القواعد الكلية
القاعدة الثانية الأمور بمقاصدها
فهرس الكتاب
حقيقة النية
ما شرعت لأجله النية
تعيين المنوي وعدمه
صفة المنوي من الفريضة والنافلة والأداء والقضاء
بيان الإخلاص
الجمع بين عبادتين بنية واحدة
وقت النية
بيان عدم اشتراط النية في البقاء وحكمها مع كل ركن
محل النية
شروط النية
قاعدة تخصيص العام بالنية
تنبيه ما اشتملت عليه قاعدة الأمور بمقاصدها من قواعد
الأشباه والنظائر على مذاهب أبي حنيفة النعمان
ابن نجيم - زين الدين بن إبراهيم بن محمد
صفحة
98
جزء
1
2
3
4
وكذا قولهم إن المصلي 148 -
إذا قرأ آية من القرآن جوابا لكلام
بطلت صلاته .
وكذا إذا
أخبر المصلي بما يسره فقال : الحمد لله قاصدا الشكر
بطلت ، أو بما يسوءه فقال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، أو بموت إنسان فقال : إنا لله وإنا إليه راجعون ، قاصدا له بطلت صلاته وكذا قولهم بكفره إذا
قرأ القرآن في معرض كلام الناس
، كما إذا اجتمعوا فقرأ {
فجمعناهم جمعا
} ، وكذا إذا قرأ {
وكأسا دهاقا
} عند رؤية كأس .
وله نظائر كثيرة في ألفاظ التكفير ، كلها ترجع إلى قصد الاستخفاف به .
عرض الحاشية
( 148 ) قوله : إذا
قرأ القرآن في معرض كلام الناس
إلخ .
ذكر في القاموس أن معنى قول
nindex.php?page=showalam&ids=12300
الزهري
لا تناظروا بكتاب الله ولا بكلام رسوله لا تجعلوا شيئا نظيرا لهما ، معناه لا تجعلوهما مثلا لشيء يعرضه به .
كقول القائل جئت على قدر يا
موسى
لمسمى بموسى جاء في وقت مطلوب
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
تفسير الآية