[ ص: 276 - 277 ] باب المسح على الخفين :
( 1 ) - حدث
nindex.php?page=showalam&ids=130أبو بكرة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72313أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرخص للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ، والمقيم يوما وليلة ، إذا تطهر فلبس خفيه أن يمسح عليهما . }
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة واللفظ له ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=12644وابن الجارود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي والترمذي في العلل المفرد ، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي أيضا ، ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي صححه في سنن
حرملة .
217 - ( 2 ) - حديث
صفوان بن عسال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72314أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا كنا مسافرين أو سفرا ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، لكن من غائط أو بول أو نوم }
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
[ ص: 278 ] nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي . قال
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حديث حسن ، وصححه
الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14228والخطابي ، ومداره عندهم على
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود . عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش عنه ، وذكر
ابن منده أبو القاسم : أنه رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم : أكثر من أربعين نفسا ، وتابع
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصما عليه
عبد الوهاب بن بخت ،
nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل بن أبي خالد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة بن مصرف ،
nindex.php?page=showalam&ids=15342والمنهال بن عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=16971ومحمد بن سوقة وذكر جماعة معه ، ومراده أصل الحديث ; لأنه في الأصل طويل مشتمل على التوبة ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72315والمرء مع من أحب } ، وغير ذلك ، لكن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة عند
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بإسناد لا بأس به ، وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا حديث المسح من طريق
عبد الكريم أبي أمية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16395وعبد الكريم ضعيف ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
أبي روق ، عن
أبي الغريف ، عن
صفوان بن عسال ، ولفظه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72316ليمسح أحدكم إذا كان مسافرا على خفيه إذا أدخلهما طاهرتين ثلاثة أيام ولياليهن ، وليمسح المقيم يوما وليلة } ، ووقع في
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني زيادة في آخر هذا المتن ، وهو قوله : أو ريح " ، وذكر أن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا تفرد بها عن
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم .
218 - ( 3 ) - حديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72317 nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة : سكبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم الوضوء ، فلما انتهيت إلى الخفين أهويت لأنزعهما فقال : دع الخفين فإني أدخلتهما وهما طاهرتان }متفق عليه بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18852دعهما فإني أدخلتهما [ ص: 279 ] طاهرتين } ، فمسح عليهما ، واللفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري ، ورواه
أبو داود بنحو لفظ
المصنف وأبرز الضمير فقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72318دع الخفين فإني أدخلت القدمين الخفين وهما طاهرتان }فمسح عليهما ، وله طرق كثيرة عن
المغيرة ، ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : أنه روي عنه من نحو ستين طريقا ، وذكر
ابن منده منها خمسة وأربعين ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72319 : قلت يا رسول الله : المسح على الخفين ؟ قال : نعم إني أدخلتهما وهما طاهرتان }.
( قوله ) والأحاديث في باب المسح كثيرة ، وهو كما قال ، فقد قال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : فيه أربعون حديثا عن الصحابة مرفوعة وموقوفة . وقال
ابن أبي حاتم : فيه عن أحد وأربعين ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في الاستذكار : روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ، المسح على الخفين نحو أربعين من الصحابة ، ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري قال : حدثني سبعون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه كان يمسح على الخفين . وذكر
أبو القاسم بن منده أسماء من رواه في تذكرته فبلغ ثمانين صحابيا ، وسرد
الترمذي منهم جماعة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في سننه جماعة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر بعد أن سرد منهم جماعة : لم يرو عن غيرهم منهم خلاف إلا الشيء الذي لا يثبت عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة قلت : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : لا يصح حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في إنكار المسح ، وهو باطل . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، إثبات المسح على الخفين ، ويؤيد ذلك حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16099شريح بن هانئ في سؤاله إياها عن ذلك ، فقالت له : سل
ابن أبي طالب . وفي رواية أنها قالت : لا علم لي بذلك . وأما ما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل ، عن
جعفر بن محمد ، عن أبيه ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : سبق الكتاب الخفين ، فهو منقطع ; لأن
محمدا لم يدرك
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا . وأما ما رواه
محمد بن مهاجر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس . عن
إبراهيم بن إسماعيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين ، عن
القاسم ، عن
عائشة ، قالت : لأن أقطع رجلي أحب إلي من أن
[ ص: 280 ] أمسح على الخفين " ، فهو باطل عنها ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان :
محمد بن مهاجر كان يضع الحديث .
وأغرب
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة فيما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=13652الآجري ، عن
أبي داود ، قال : جاء
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم إلى
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة فقال : أمسح على الجوربين ؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة : ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مسح على الخفين فكيف على خرقتين .