367 - ( 38 ) - حديث : كراهة
القراءة في الركوع والسجود ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قصة مرفوعة فيها : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1737ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا ، فأما الركوع فعظموا فيه الرب ، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء ، فقمن أن يستجاب لكم }" .
حديث : المسيء صلاته ، تقدم أول الباب .
368 - ( 39 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72803كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح [ ص: 441 ] الصلاة ، وإذا كبر للركوع ، وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما كذلك ، وقال : سمع الله لمن حمده ، ربنا ولك الحمد }قال
الرافعي : وروينا في خبر
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72804ربنا لك الحمد }بإسقاط الواو ، وبإثباتها ، والروايتان معا صحيحتان ، انتهى . فأما الرواية بإثبات الواو ، فمتفق عليها ، وأما بإسقاطها ففي صحيح
أبي عوانة .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن في صحيحه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل أنه قال : من قال ربنا ، قال : ولك الحمد ، ومن قال : اللهم ربنا قال : لك الحمد .
( تنبيه ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبا عمرو بن العلاء ، عن الواو في قوله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14999ربنا ولك الحمد }فقال : هي زائدة ، وقال
النووي في شرح المهذب : يحتمل أنها عاطفة على محذوف ، أي ربنا أطعناك وحمدناك ، ولك الحمد .