حديث : روي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73836أنه صلى الله عليه وسلم كان يقوم إذا بدت جنازة ، فأخبر أن اليهود تفعل ذلك ، فترك القيام بعد ذلك مخالفة لهم }
أبو داود ،
والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ، وقد تقدم في أثناء الباب .
796 - ( 66 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73837من صلى على الجنازة ورجع فله قيراط ، ومن صلى عليها ولم يرجع فله قيراطان ، أصغرهما ، ويروى : أحدهما مثل أحد }. متفق على صحته من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة واللفظ
nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم ، وله في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=11973أبي حازم قلت : يا
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة وما القيراط ؟ قال : مثل
أحد : وهو
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري أيضا ،
nindex.php?page=showalam&ids=12559ولابن أيمن بإسناد الصحيح قلت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73838يا رسول الله ، ما القيراطان ؟ }.
nindex.php?page=showalam&ids=12070وللبخاري : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73839من تبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا ، وكان معه حتى يصلي عليها ويفرغ من دفنها - يرجع من الأجر بقيراطين كل قيراط مثل أحد ، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن يدفن ، فإنه يرجع بقيراط }. وعندهما تصديق
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة ، وقول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : فرطنا في قراريط كثيرة .
[ ص: 269 ] ورواه
الترمذي بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73840من صلى على جنازة فله قيراط ، ومن تبعها حتى يقضي دفنها فله قيراطان ، أحدهما أو أصغرهما مثل أحد }. ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك بالقصة التي
nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ، مع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ووهم في استدراكها ; إلا أنه زاد فيه : فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : يا
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، كنت ألزمنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلمنا بحديثه وفيه من الزيادة أيضا عنده : فله من القيراط أعظم من
أحد . وأنكرها
النووي على صاحب المهذب فوهم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13863وللبزار من طريق
معدي بن سليمان ، عن
محمد بن عجلان ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73841من أتى جنازة في أهلها فله قيراط ، فإن تبعها فله قيراط ، فإن صلى عليها فله قيراط ، فإن انتظرها حتى تدفن فله قيراط }.
ومعدي فيه مقال ، وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان عند
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب عند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار . ( تنبيه )
نقل
الرافعي عن
الإمام أن حصول القيراط الثاني لمن رجع قبل إهالة التراب ، وقد يحتج له برواية
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73842ومن اتبعها حتى توضع في القبر }. قال
النووي : والصحيح لا يحصل إلا بالفراغ من الدفن ، لقوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=73843حتى يفرغ من دفنها }. ورواية : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9543حتى توضع }. محمولة عليها ، وقد قرر ذلك
ابن دقيق العيد بحثا في شرح العمدة .