( الشرح ) nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، ويستحب رفع اليدين حذو المنكبين للركوع وللرفع منه ، وفي تكبيرة الإحرام لكل مصل من قائم وقاعد ومضطجع وامرأة وصبي ومفترض ومتنفل ، نص عليه في الأم ، واتفق عليه الأصحاب ، ويكون ابتداء رفعه وهو قائم مع ابتداء التكبير ، وقد سبق في فصل تكبيرة الإحرام عن البغوي : أنه يستحب تفريج الأصابع هنا وفي كل رفع ، ولو كانت سبق في رفع تكبيرة الإحرام ، وجميع الفروع تجيء هنا .
( اعلم ) أن هذه مسألة مهمة جدا ، فإن كل مسلم يحتاج إليها في كل يوم مرات متكاثرات لا سيما طالب الآخرة ، ومكثر الصلاة ، ولهذا اعتنى العلماء بها أشد اعتناء ، حتى صنف الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12070أبو عبد الله البخاري كتابا كبيرا في إثبات الرفع في هذين الموضعين والإنكار الشديد على من خالف ذلك ، فهو كتاب نفيس ، هو سماعي ولله الحمد ، فسأنقل هنا إن شاء الله تعالى منه معظم مهمات مقاصده ، وجمع فيه الإمام nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أيضا جملة حسنة ، وسأنقل من كتابه هنا إن شاء الله تعالى مهمات مقاصده ، ولولا خوف الإطالة لأريتك فيه عجائب من النفائس ، وأرجو أن أجمع فيه كتابا مستقلا .
( اعلم ) أن رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام بإجماع من يعتد به ، [ ص: 368 ] وفيه شيء ذكرناه في موضعه ، وأما رفعهما في تكبيرة الركوع وفي الرفع منه فمذهبنا أنه سنة فيهما ، وبه قال أكثر العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ، حكاه الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس nindex.php?page=showalam&ids=14وابن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم ، وعن جماعة من التابعين منهم nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد والحسن nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع وغيرهم .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن أكثر هؤلاء ، ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ، قال : ونقله الحسن البصري عن الصحابة رضي الله عنهم قال : وقال الأوزاعي : أجمع عليه علماء الحجاز والشام والبصرة ، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=0016867مالك قال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : وبه قال الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12070أبو عبد الله البخاري ، يروى هذا الرفع عن سبعة عشر نفسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم nindex.php?page=showalam&ids=60أبو قتادة الأنصاري nindex.php?page=showalam&ids=45وأبو أسيد الساعدي البدري ، nindex.php?page=showalam&ids=80ومحمد بن مسلمة البدري nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص nindex.php?page=showalam&ids=14وعبد الله بن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=101ووائل بن حجر ومالك بن الحويرث nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري وأبو حميد الساعدي رضي الله عنهم ، قال : وقال الحسن nindex.php?page=showalam&ids=15771وحميد بن هلال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أيديهم فلم يستثن أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ولم يثبت عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يرفع يديه قال : وروينا الرفع أيضا هنا عن عدة من علماء أهل مكة وأهل الحجاز وأهل العراق والشام والبصرة واليمن وعدة من أهل خراسان منهم nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد والقاسم بن محمد nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز والنعمان بن أبي عياش والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاووس nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول nindex.php?page=showalam&ids=16430وعبد الله بن دينار nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر والحسن بن مسلم وقيس بن سعيد وعدة كثيرة ، وكذلك روي عن أم الدرداء : رضي الله عنها أنها كانت ترفع يديها ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك يرفع يديه ، وكذلك عامة أصحابه ومحدثي أهل بخارى ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=16752عيسى بن موسى وكعب بن سعيد ومحمد بن سلام وعبد الله بن محمد المشيدي وعدة ممن لا يحصى ، لا اختلاف بين من [ ص: 369 ] وصفنا من أهل العلم ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=14عبد الله بن الزبير - يعني الحميدي شيخه - nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل وإسحاق بن إبراهيم يثبتون عامة هذه الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرونها حقا ، وهؤلاء أهل العلم من أهل زمانهم .
هذا كلام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ونقله ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن هؤلاء الصحابة المذكورين ، قال : وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=27وعقبة بن عامر وعبد الله بن جابر البياضي الصحابيين رضي الله تعالى عنهم ، ثم رواه عن هؤلاء التابعين الذين ذكرهم nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، قال : وروينا أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبي الزبير nindex.php?page=showalam&ids=0016867ومالك والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد القطان nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك ويحيى بن يحيى وعدة كثيرة من أهل الآثار بالبلدان ، فهؤلاء هم أئمة الإسلام شرقا وغربا في كل عصر .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه أنه كان يرفع يديه في التكبيرة الأولى من الصلاة وعن nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله : [ ص: 370 ] صلى الله عليه وسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=25799مالي أراكم رافعي أيديكم كأنها أذناب خيل شمس ؟ اسكنوا في الصلاة } رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في صحيحه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال : " لا ترفع الأيدي إلا في سبعة مواطن من افتتاح الصلاة وفي استقبال القبلة ، وعلى الصفا والمروة وبعرفات ، وجمع في المقامين ، وعند الجسرتين " .
رواه أبو داود بهذا اللفظ والترمذي وقال : حديث حسن صحيح . وقوله ( وإذا قام من السجدتين ) يعني به الركعتين ، والمراد : إذا قام من التشهد الأول ، كذا فسره الترمذي وبه وهو ظاهر .
قال القاضي nindex.php?page=showalam&ids=11872أبو الطيب قال أبو علي : روى الرفع عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثون من الصحابة رضي الله عنهم . وأما الجواب عن احتجاجهم بحديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء رضي الله عنه فمن أوجه :
( أحدها ) : وهو جواب أئمة الحديث وحفاظهم أنه حديث ضعيف باتفاقهم ، ممن نص على تضعيفه nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وعبد الله بن الزبير الحميدي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين وأبو سعيد عثمان بن سعيد الدارمي nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري وغيرهم من المتقدمين ، وهؤلاء أركان الحديث وأئمة الإسلام فيه ، وأما الحفاظ والمتأخرون الذين ضعفوا فأكثروا من [ نقد ] الخبر : وسبب تضعيفه أنه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء رضي الله عنه ، واتفق هؤلاء الأئمة المذكورون وغيرهم على أن nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد غلط فيه ، وأنه رواه أولا " إذا افتتح الصلاة رفع يديه " قال سفيان : فقدمت الكوفة فسمعته يحدث به ويزيد فيه ثم لا يعود ، فظننت أنهم لقنوه ، قال سفيان : وقال لي أصحابنا : إن حفظه قد تغير أو قد أساء ، [ ص: 372 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ذهب سفيان إلى تغليط nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد في هذا الحديث . وقال الحميدي : هذا الحديث رواه يزيد ، ويزيد يزيد .
وقال أبو سعيد الدارمي : سألت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن هذا الحديث فقال : لا يصح وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يضعف nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد قال الدارمي : ومما يحقق قول سفيان أنهم لقنوه هذه اللفظة أن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=15932وزهير بن معاوية وهشاما وغيرهم من أهل العلم لم ينكروها إنما جاء بها من سمع منه بأخرة . قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : ومما يؤيد ما ذهب إليه هؤلاء أبو عبد الله ، وذكر إسناده إلى nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة . قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد بمكة عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء رضي الله عنه قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة رفع يديه ، وإذا أراد أن يركع وإذا رفع رأسه من الركوع " قال سفيان : فلما قدمت الكوفة سمعته يقول : " يرفع يديه إذا استفتح الصلاة ثم لا يعود " فظننت أنهم لقنوه . قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وروى هذا الحديث محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أخيه عيسى عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء قال فيه : " ثم لا يعود " ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى لا يحتج بحديثه ، وهو أسوأ حالا عند أهل المعرفة بالحديث من nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد . ثم روى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بإسناد عن nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي أنه ذكر فصلا في تضعيف حديث nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد هذا ، قال : ولم يرو هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى أقوى من يزيد ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تضعيفه نحو ما سبق .
( والجواب الثاني ) : ذكر أصحابنا قالوا : لو صح وجب تأويله على أن معناه لا يعود إلى الرفع في ابتداء استفتاحه ولا في أوائل باقي ركعات الصلاة الواحدة ، ويتعين تأويله جمعا بين الأحاديث .
( الجواب الثالث ) : أن أحاديث الرفع أولى ; لأنها إثبات وهذا نفي فيقدم الإثبات لزيادة العلم . [ ص: 373 ] الرابع ) : أن أحاديث الرفع أكثر فوجب تقديمها ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه فجوابه من هذه الأوجه الأربعة ، فأما الأوجه الثلاثة الأخيرة فظاهرة ، وأما تضعيفه فقد روى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بإسناده عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك أنه قال : لم يثبت عندي حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب رفع اليدين تضعيفه عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وعن nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، وتابعهما nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري على تضعيفه ، وضعفه من المتأخرين nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وغيرهما .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه فجوابه من أوجه أيضا :
( أحدها ) : تضعيفه ، ممن ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ثم روى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تضعيفه عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري . وروى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان الدارمي أنه قال : روي هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي من هذا الطريق الواهي .
وقد ثبت عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم رفع اليد في الركوع والرفع منه والقيام من الركعتين كما سبق ، فكيف يظن به أنه يختار لنفسه خلاف ما رأى النبي صلى الله عليه وسلم يفعله ؟ قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : قال الزعفران : قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ولا يثبت عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود يعني ما روي عنهما أنهما كانا لا يرفعان أيديهما في غير تكبيرة الافتتاح . قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ولو كان ثابتا عنهما لأشبه أن يكون رآهما الراوي مرة أغفلا ذلك ، قال : ولو قال قائل : ذهب عنهما حفظ ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وحفظه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر لكانت له الحجة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وأما احتجاج بعض من لا يعلم بحديث nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة فإنما كان في الرفع عند السلام لا في القيام قال : ولا يحتج بمثل هذا من له حظ من العلم ; لأنه معروف مشهور لا اختلاف فيه ، ولو كان كما توهمه هذا المحتج لكان رفع الأيدي في الافتتاح وفي تكبيرات العيد أيضا منهيا عنه ; لأنه لم يبين رفعا ، وقد بينه حديث أبي نعيم ثم ذكر بإسناده رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم التي نقلتها الآن ، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : فليحذر امرؤ أن يتأول أو يتقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل ، قال الله عز وجل { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم }
وأما قوله عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : " لا ترفع الأيدي إلا في سبعة مواطن " فجوابه من أوجه :
( أحدها ) : أنه ضعيف مرسل ، وهذا جواب nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وقد بين ذلك وأوضحه .
( الثاني ) : أن هذا نفي وغيره إثبات وهو مقدم .
( الثالث ) : أنه لو ثبت عنه لم يجز لأحد ترك السنن ، والأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومن بعدهم به ، ويؤيد هذا أن الرفع ثابت في مواطن كثيرة غير هذه السبعة قد بينها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بأسانيده ، وسأفرع بها بفرع مستقل في آخر هذا الباب إن شاء الله تعالى ، فهذا تنقيح ما يتعلق بالمسألة ودلائلها من الجانبين ، وأختمها بما ختم به nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي رحمه الله تعالى ، فإنه روى عن الإمام أبي بكر بن إسحاق الفقيه قال : قد صح رفع اليدين يعني في هذه المواضع عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم عن الخلفاء الراشدين ثم عن الصحابة والتابعين ، وليس في نسيان nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رفع اليدين ما يوجب أن هؤلاء الصحابة لم يروا النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه ، وقد نسي nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود كيفية قيام الاثنين خلف الإمام ، ونسي نسخ التطبيق في الركوع ، وغير ذلك ، [ ص: 375 ] فإذا نسي هذا كيف لا ينسى رفع اليدين ؟ ثم روى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن الربيع قال : قلت nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : ما معنى رفع اليدين عند الركوع ؟ فقال : مثل معنى رفعهما عند الافتتاح تعظيما لله تعالى وسنة متبعة نرجو فيها ثواب الله تعالى ، ومثل رفع اليدين على الصفا والمروة وغيرهما .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة قال : اجتمع الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري عشاء فقال الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=16004للثوري : لم لا ترفع يديك في خفض الركوع ورفعه ؟ فقال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد فقال الأوزاعي : أروي لك عن الزهري عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم تعارضني nindex.php?page=showalam&ids=17347بيزيد بن أبي زياد ؟ ويزيد رجل ضعيف ، وحديثه ضعيف مخالف للسنة ، فاحمر وجه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري فقال الأوزاعي : كأنك كرهت ما قلت ؟ قال : نعم فقال الأوزاعي : قم بنا إلى المقام نلتعن أينا على الحق ، فتبسم nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري لما رأى الأوزاعي قد احتد ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب رفع اليدين بإسناده الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : " أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان إذا رأى رجلا لا يرفع يديه إذا ركع وإذا رفع رماه بالحصى " وروى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن أم الدرداء : رضي الله عنها " أنها كانت ترفع يديها في الصلاة حذو منكبيها وحين تفتتح الصلاة وحين تركع ، وإذا قالت : سمع الله لمن حمده رفعت يديها وقالت : ربنا ولك الحمد قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ونساء بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أعلم من هؤلاء وبإسناده الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير أنه قال : " رفع اليدين في الصلاة شيء تزيد به صلاتك " .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ولم يثبت عند أهل البصرة ممن أدركنا من أهل الحجاز وأهل العراق ، منهم الحميدي nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل وإسحاق بن إبراهيم ، وهؤلاء أهل العلم من أبناء أهل زمانهم لم يثبت عند أحد منهم علمه في ترك رفع الأيدي عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لم يرفع يديه قال : وكان nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك يرفع يديه ، وهو أكثر أهل زمانه علما فيما يعرف ، فلو لم يكن عند من لم يعلم عن السلف علم فاقتدى nindex.php?page=showalam&ids=16418بابن المبارك فيما اتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين ، لكان أولى به من أن يقتدي بقول من لا يعلم .
[ ص: 376 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر : قال nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك صليت إلى جنب nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان فرفعت يدي فقال : ما حسبت أن تطير ، قلت : إن لم أطر في الأولى لم أطر في الثانية ، ثم روى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري رفع الأيدي في هذه المواضع عن أعلام أئمة الإسلام من الصحابة والتابعين وتابعيهم ثم قال : فهؤلاء أهل مكة والمدينة واليمن والعراق قد اتفقوا على رفع الأيدي . ثم رواه عن جماعات آخرين ، ثم قال : فمن زعم أن رفع اليدين بدعة فقد طعن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلف ومن بعدهما ، وأهل الحجاز وأهل المدينة وأهل مكة وعدة من أهل العراق وأهل الشام واليمن وعلماء خراسان ، منهم nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك حتى شيوخنا ، ولم يثبت عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم ترك الرفع ، وليس أسانيده أصح من أسانيد الرفع .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وأما رواية الذين رووا عن النبي صلى الله عليه وسلم الرفع عند الافتتاح وعند الركوع والرفع منه ، ورواية الذين رووا أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع في هذه المواضع وفي القيام من الركعتين فالجميع صحيح ; لأنهم لم يحكوا صلاة واحدة ، واختلفوا فيها بعينها مع أنه لا اختلاف في ذلك ، وإنما زاد بعضهم على بعض ، والزيادة مقبولة من أهل العلم ، والله تعالى أعلم .