(
ويسن تقديم صلاة الأضحى ، بحيث يوافق من
بمنى في ذبحهم ) نص عليه (
وتأخير صلاة الفطر ) لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي مرسلا أن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4280كتب إلى عمرو بن حزم : أن عجل الأضحى وأخر الفطر وذكر الناس } ولأنه يتسع بذلك وقت الأضحية ووقت صدقة الفطر .
( و )
يسن ( الأكل فيه ) أي عيد الفطر ( قبل الخروج إليها ) أي الصلاة ( تمرات وترا ) لقول
بريرة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31497كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يفطر ولا يطعم يوم النحر حتى يصلي } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وقول
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31497كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وزاد في رواية منقطعة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3000058ويأكلهن وترا } .
وفي شرح الهداية ( وهو ) أي الأكل فيه ( آكد من الإمساك في الأضحى ، و )
يسن ( الإمساك في الأضحى حتى يصلي ) لما تقدم ( ليأكل من أضحيته والأولى من كبدها ) لأنه أسرع تناولا وهضما ( إن كان يضحي وإلا خير ) بين أكله قبل الصلاة وبعدها نص عليه لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني عن
بريرة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=42025وكان لا يأكل يوم النحر حتى يرجع فيأكل من أضحيته } وإذا لم يكن له ذبح لم يبال أن يأكل .