تتمة قال
ابن تميم من قتله المسلمون أو الكفار خطأ يغسل رواية واحدة
( والشهداء غير شهيد المعركة ) وهو من مات بسبب القتال مع الكفار وقت قيام القتال ( بضعة وعشرون ) شهيدا ( المطعون ) أي الميت بالطاعون ( والمبطون والغريق والشريق والحريق وصاحب الهدم ) أي من مات بانهدام شيء عليه كمن ألقي عليه حائط ونحوه ، لقوله صلى الله عليه وسلم
[ ص: 101 ] {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39794والشهداء خمس : المطعون ، والمبطون ، والغريق ، وصاحب الهدم ، والشهيد في سبيل الله } قال
الترمذي حسن صحيح .
( و ) صاحب ( ذات الجنب ، و ) صاحب ( السل ) بكسر السين ( وصاحب اللقوة ) بفتح اللام داء في الوجه ( والصابر في الطاعون والمتردي من رءوس الجبال ) إن لم يكن بفعل الكفار .
فإن كان كذلك فمن شهداء المعركة ( ومن مات في سبيل الله ) تعالى ، ومنه من مات في الحج ، كما تقدم عن صاحب الفروع ومن مات في طلب العلم ، كما تقدم أيضا عنه ( ومن طلب الشهادة بنية صادقة ، وموت المرابط ، وأمناء الله في الأرض ) وهم العلماء ( والمجنون والنفساء واللديغ ، ومن قتل دون ماله أو أهله أو دينه أو دمه أو مظلمته ) بكسر اللام ( وفريس السبع ، ومن خر عن دابته ، ومن أغربها موت الغريب ) لما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه بإسناد ضعيف
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37680موت الغريب شهادة } ( وأغرب منه ) ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي بن المنجي وبعض الشافعية ( العاشق إذا عف وكتم ) .
وأشاروا إلى الخبر المرفوع {
من عشق وعف وكتم فمات مات شهيدا } وهذا الخبر مذكور في ترجمة
nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد فيما أنكر عليه ، قاله
ابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ( ذكر تعدادهم في غاية المطلب ) وعبارته : والشهيد غير شهيد المعركة - بضعة عشر : المطعون ، والمبطون ، والغريق ، والشريق والحريق ، وصاحب الهدم وذات الجنب ، والمجنون ، والنفساء ، واللديغ ، ومن قتل دون ماله أو أهله أو دينه أو دمه أو مظلمته وفريس سبع ، ومن خر عن دابته ، ومن أغربها موت الغريب وأغرب منه العاشق إذا عف وكتم ا هـ فلم يستوعب ما ذكره
المصنف ( وكل شهيد غسل صلي عليه وجوبا ومن لا ) يغسل ( فلا ) يصلى عليه ذكره في المبدع والمذهب ( والشهيد بغير قتل كغريق ونحوه مما تقدم ذكره ) غير من استثنى ( يغسل ويصلى عليه ) لأنه ليس بشهيد معركة ولا ملحقا به .