( ويسن
بداءة ) الجانب ( الأيمن ) من فم وبدن ( في سواك ) قال في المطلع والإقناع : من ثناياه إلى أضراسه ، وقال والد
المصنف في قطعته على الوجيز : يبدأ من أضراس الجانب الأيمن .
( تتمة )
يغسل ما على السواك استحبابا ، وإن لم يكثر ، فلا بأس بعدمه ، وإن كان سواك غيره ( و ) سن أيضا بداءة بالأيمن في ( طهره ) أي : تطهيره .
( و ) في ( شأنه كله ) كترجل وانتعال ، لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28187كان يحب التيامن في تنعله وترجله وفي شأنه كله } متفق عليه .
( و ) سن
( ادهان غبا ) يفعله ( يوما و ) يتركه ( يوما ) ; لأنه صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38495نهى عن الترجل إلا غبا ، ونهى أن يتمشط أحدهم كل يوم } قال في الفروع : فدل على أنه يكره غير الغب .
والترجل : تسريح الشعر ودهنه . وظاهره : أن اللحية كالرأس واختار الشيخ
تقي الدين فعل الأصلح للبدن ، كالغسل بماء حار ببلد رطب ; لأن المقصود
[ ص: 44 ] ترجيل الشعر ، ولأنه فعل الصحابة رضي الله عنهم وأن مثله نوع الملبس والمأكل .
ولما فتحوا الأمصار كان كل منهم يأكل من قوت بلده ويلبس من لباسه ، من غير أن يقصدوا قوت
المدينة ولباسها .
( و ) سن
( اكتحال في كل عين ثلاثا ) بإثمد مطيب بالمسك كل ليلة قبل النوم . لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28401كان يكتحل بالإثمد كل ليلة قبل أن ينام . وكان يكتحل في كل عين ثلاثة أميال } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .